فوائد وسلبيات لعبة التنس

ما هي فوائد وسلبيات لعبة التنس

نقدم لكم في هذه المقالة فوائد وسلبيات لعبة التنس. سنتطرق لكل ما تريد أن تعرفه عن هذه اللعبة.

مقدمة

هل يمكن أن أمارس لعبة التنس؟ وماهي فوائد وسليات وأضرار التنس؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، يجب التذكير بأن هناك إيجابيات وسلبيات كثيرة تختص بها لعبة التنس. وإذا كنت ترغب في ممارسة هذه الرياضة، يجب عليك معرفة كل ما يتعلق باللعبة، سلبياتها وإيجابياتها، حتى تتمكن، في النهاية، أن تقرر بنفسك ما إذا كان التنس هي الرياضة المناسبة لك أم لا.

تعريف لعبة التنس

كرة التنس أو كما يطلق عليها كرة المضرب الأرضي شكل من الرياضات التي يتم استعمال المضرب فيها. وهي رياضة يتنافس فيها لاعبان في بطولات فردية، أو فريقان مكونان من لاعبين في مسابقات زوجية.

تلعب لعبة التنس في ملاعب مستطيلة الشكل، تبلغ مساحتها 23.77 متر طولا على 10.97 متر عرضا تتوسطها شبكة يقدر علوها 1.07 متر وتقسم هذه الشبكة الملعب إلى قسمين متساويين. وهناك ثلاث أنواع من الملاعب: عشبية وترابية وصلبة. تجدر الإشارة أن الملاعب الصلبة هي الأكثر استعمالا.

 أما أشهر الملاعب العالمية فهي:

  • رولان كاروس في باريس، فرنسا.
  • ويمبلدون في إنجلترا الذي يتسع لحوالي 14,979 مقعدا. تم تنظيم أول منافسة في ويملدون سنة 1877.

فيما يخص الكرة، فشكلها دائري ومطاطي ووزنها خفيف. أما لونها فأصفر.

المضرب
فوائد وسلبيات لعبة التنس

يشارك لاعبان في المنافسة الفردية يحمل كلٌ منهما مضربا يستعمله في ضرب الكرة من عى فوق الشبكة نحو منطقة الاعب الخصم.

تاريخ لعبة التنس في العالم وفي العالم العربي

يمكن إرجاع أصول هذه الرياضة إلى لعبة كرة يد فرنسية من القرنين الثاني عشر والثالث عشر تسمى jeu de paume (“لعبة راحة اليد”)، والتي منها تم اختراع رياضة تلعب بالمضرب واشتهرت هذه اللعبة في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر. أما لعبة التنس الحديثة كما هي معروفة الآن، فقد نشأت في إنجلترا عام 1873.

فوائد وسلبيات لعبة التنس

فوائد لعبة التنس

لرياضة التنس فوائد صحية عديدة. فهي ترفع نشاط الجسم وقوته وتزيد من اللياقة البدنية للاعب. ولأنها تتطلب حركة مستمرة، فإنها ترفع من نسب حرق الدهون وإذابتها.

القوة العضلية

أما فيما يخص القوة العضلية، فلاعبو رياضة التنس يتميزون بقوة عضلية كبيرة ومرونة عالية. وذلك لأن هذه اللعبة تتطلب حركة كثيرة وسريعة مما يتيح للكتلة العضلية أن تنمو وتتقوى بسرعة.

صحة القلب والشرايين

بالإضافة إلى تعزيز القوة العضلية، تفيد هذه الرياضة في المحافظة على صحة القلب والشرايين لأن الجهد المبذول في اللعب يقوي وينشط القلب ويعزز عمل الشرايين والأوعية الدموية.

صحة الدماغ وتقوية وظائفه

من جانب آخر، تساعد رياضة كرة المضرب على صحة الدماغ وتقوي وظائفه، وذلك لأن هذه الرياضة تساعد على إفراز وتعزيز هرمون السيروتونين الذي له وظائف كثيرة منها تنظيم المزاج والنوم.

السرعة وتقوية الجسم على ردود الأفعال

كما أن هذه اللعبة تقوي قدرة الشخص على التحكم بشكل كبير في ردود الأفعال الحركية وفي السرعة والتحكم في التوازن والرفع من القدرة على التحمل والتنفس.

كما هو معروف فهذه الرياضة سريعة نوعًا ما، عليك دائمًا أن تظل مركزًا وتراقب كيف يتحرك خصمك من أجل توقع المكان الذي ستنتهي فيه الكرة في مجالك.

صحة العظام

لعب التنس بشكل منتظم قد يقوي ويعزز قوة العظام وصلابتها.

التشجيع على التنافس

سوف يعلمك التنس أيضًا قدرا كبير من التنافسية وذلك لأنك تلعب مباشرة مع شخص أمامك يجب عليك هزمه للفوز بالمباراة أو الدوري.

كسب أموال كثيرة

يمكنك التنس من كسب أموال كثيرة إذا كنت من بين الأفضل في اللعبة، خصوصا إذا كنت تلعب جيدًا بشكل استثنائي. لذلك، قد تتمكن من تحويل هوايتك إلى مهنة حقيقية بمرور الوقت.

سلبيات ممارسة لعبة التنس الأرضي

فوائد وسلبيات وأضرار لعبة التنس
فوائد وسلبيات لعبة التنس

بعد أن رأينا بعضا من الفوائد المتعلقة بلعب رياضة التنس، لنرى بعضا من السلبيات والأضرار التي قد تنتج عن ممارسة هذه الرياضة

كما هو معروف لكل رياضة فوائدها وسلبياتها. نوجز فيما يلي أهم هذه السلبيات والأضرار:

التنس صعب التعلم

قد يكون التنس صعب التعلم

قد يقول البعض أنه من الصعب تعلم اللعبة، بينما سيختلف الآخرون لأنه لا توجد إجابة واحدة لأن الصعوبة النسبية ترتكز على طموحك في تعلم هذه الرياضة. لكن، بدون شك، ستحتاج إلى دروس وتدريب وممارسة كثيرة.

قد ينتج عن ممارسة هذه الرياضة إصابات خطيرة

قد ينتج عن ممارسة هذه الرياضة إصابات خطيرة، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي لعب التنس إلى إصابات خطيرة مثل التمزقات التي قد تأخذ زمنا طويلاً لعلاجها.

إنها ليست رياضة جماعية

 صحيح أنه يمكن أن تلعب مع شخص التنس فسي المنافسات الزوجية، لكنك على العموم ستلعب بمفردك أمام خصمك. فاللعبة بالأساس رياضة فردية. ليس لديك زملاء في الفريق معك في الملعب للمساعدة، على عكس الرياضات الجماعية الأخرى، مثل كرة القدم أو كرة السلة.

لا يمكنك لعب التنس بمفردك

بالإضافة إلى لأن التنس ليست رياضة جماعية، فهي أيضا رياضة لا يمكن ممارستها بمفردك. يجب أن يكون أمامك خصم للاستمتاع باللعبة. غالبًا ما يجد المرء نفسه بدون شريك يلعب معه، الأمر الذي قد يكون محبطًا حقًا. هذا لأن التنس ليس مثل الجولف أو كرة القدم – فأنت بحاجة إلى شخص آخر للعب.

يزيد التنس من نسبة الضغط النفسي عليك

التنس رياضة تنافسية تحمل في طياتها ضغطًا شديدًا وتتطلب تركيزًا شديدًا. يجب أن تكون مرتاحًا، ومترابطًا، وإيجابيًا عندما تكون على وشك الخسارة وإلا فإن كل شيء ينهار. هذا قد لا يروق للأشخاص الذين لا يفضلون هذا النوع من التوتر لأنهم يريدون فقط الاستمتاع بلعب التنس لأطول فترة ممكنة دون الشعور بالضغط.

قد تحتاج لمدرب

إذا كنت ترغب في تعلم التنس ولكن لا تعرف أي شيء عنه وليس لديك خبرة أو معرفة سابقة بهذه الرياضة على الإطلاق، فإن العثور على مدرب محترف هو أفضل ما يمكن أن تفعله للتعلم.

يمكن لمدربي التنس المساعدة على تعليمك التقنيات اللازمة الاستراتيجيات الأساسية لممارسة هذه اللعبة، هذا من شأنه تحسين المهارات اللازمة لكي تصبح أفضل في الملعب.

يجب الإشارة هنا إلى أن تكلفة تعيين أحد المدربين قد تكون باهظة الثمن اعتمادًا على عدد الحصص المطلوبة.

قد تكون لعبة التنس محبط في بعض الأحيان

قد يكون تعلم لعب التنس أمرًا محبطًا للغاية، خاصة عندما يبدو أنك تفوت عليك الكرة في كل مرة دون أن تتمكن من ضربها.

يجب في هذه الحالة أن تعرف أنه لا بأس من تلك الأخطاء. مع بعض الممارسة والصبر، يمكن لأي شخص تعلم كيفية استخدام المضرب بفعالية!

قد لا يكون ملعب التنس قريبا من منزلك

لا يمكنك لعب التنس في أي مكان. ليس من السهل العثور على ملعب تنس بسهولة كما تعتقد. عادة ما يكون الملعب في مناطق بعيدة يصعب على بعض الأشخاص الوصول إليها بدون وسائل نقل أو سياراتهم الخاصة.

لذلك قد تثني المسافة من ملعب قريب بعض الناس عن لعب التنس أو حتى التعرف على مدى روعة اللعبة!

قد تكون معدات التنس مكلفة

تجدر الإشارة إلى أم هذه ممارسة هذه الرياضة ليست في مستوى العديد من الأسر وذلك لأن معدات اللعبة فد تكون غالية الثمن، خصوصا المضارب التي قد يصرف الشخص عليها أموال طائلة.

يستغرق التنس بعض الوقت للتعلم

مقارنة بالرياضات الأخرى، ليس من السهل تعلم التنس، بينما سيحرز اللاعب تقدمًا كبيرًا في كرة القدم بعد بضع مرات من لعبها، عادةً ما يستغرق التنس وقتًا أطول للتعلم وقد تشعر بالإحباط في البداية.

الحاجة إلى الحافزية والشجاعة

لعبة التنس لسيت سهلة التعلم وقد يعاني الكثير من الأشخاص من نقص الحافزية عندما يتعلق الأمر بتعلم التنس.

غالبا ما يكون المرء متحمسا في البداية وحريصا جدًا على التعلم، لكن حالما يكتشف صعوبة اللعبة، وخلال الحصص الأولى، قد يفقد حماسه وشغفه باللعبة.

الحاجة إلى الصبر والمثابرة للوصول إلى مستويات عالية

لكي تصل إلى مستويات احترافية، تحتاج إلى عمل شاق ووقت طويل ومثابرة وقد يبدو للبعض أنا هذا الجهد قد يكون مضيعة للوقت، خاصةً إذا كنت تود الوصول إلى مستوى عالٍ. كما أن البعض قد يرى أن اللعبة قد ـاخذ جزءا كبيرا من الوقت الذي كنت تخصصه لأصدقائك وأسرتك والأشياء المهمة الأخرى من حياتك.

الحاجة إلى مدرب للوصول إلى المستوى العالي في اللعب

إذا كان لاعب التنس يريد حقًا النجاح في التنس، فسيحتاج أيضًا إلى مدرب محترف عاجلاً أم آجلاً، ومع ذلك، لا يعمل هؤلاء المدربون عادةً مجانًا وقد يضطر إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال للوصول إلى مستوى يمكنه فيه بالفعل كسب بعض المال.

الموهبة عامل مهم للاستمرار في اللعب

الموهبة هي أساس النجاح في هذه الرياضة. قد لا يكفي أن تمارس لساعات طويلة لتصبح لاعبا متميزا. يجب أن يتوفر فيك الحد الأدنى من البنية الجسمانية والقدرة الحركية السريعة والتمكن من الاستجابة بسرعة للوضعيات المختلفة.  

خلاصة

قدمنا لكم في هذه المقالة فوائد وسلبيات لعبة التنس وخاولنا الإجابة عن سؤال “هل يمكن أن ألعب التنس؟”

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أن تعلم أنه كما رأينا هناك عدد كبير من فوائد وسلبيات لعبة التنس. في النهاية، عليك أن تقرر بنفسك ما إذا كان التنس هي الرياضة المناسبة لك أم لا. إذا لم تكن متأكدًا، فقد ترغب على الأقل في تجربته.

ولكي تجرب بنفسك، ربما قد يكون لديك صديق يرغب في إقراضك بعض معدات التنس حتى لا تضطر إلى إنفاق الكثير من المال على رياضة قد لا تحبها في النهاية.