دعاء للزوج بالرزق والتوفيق

12 دعاء للزوج بالرزق والتوفيق: أدعية مستجابة

مقدمة

إذا كنت تبحثين عن دعاء للزوج بالرزق والتوفيق، هذا المقال سوف يهمك ويشفي غليلك. سنقدم لك أدعية مستجابة لزوجك بالرزق والتوفيق بإذن الله.

وكما يقول المثل وراء كل عظيم امرأة، وبداخل كل امرأة قلب مليئ بالحب ونكران الذات والتضحية. ولمن تبحث عن غيث إلاهي يجبر خاطر زوجها، عليها بالدعاء ثم الدعاء، فالدعاء للزوج من علامات المودة والسكينة.

الدعاء عبادة عظيمة، فلا تبخلي ولا تترددي في الدعاء فهو مدفعة للشر ومجلبة لكل خير.

ويعد الرزق والتوفيق من الأمور الهامة لاستقرار الأسرة، إذ ينعكس الرزق الوفير على سعادة الزوج والزوجة بشكل كبير. ولتحقيق ذلك، يلجأ الكثيرون إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى ليمنحهم رزقاً وتوفيقاً في حياتهم. وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن دعاء للزوج بالرزق والتوفيق، حيث سنتعرف على أهمية هذه الأمور وكيفية الدعاء لزوجك. فلا تترددي في الاستمرار في القراءة لتتعرفي على هذه الأدعية.

لنبدأ بفضل الدعاء.

فضل الدعاء

الدعاء عبادة، بل الدعاء هو العبادة، كما ورد في الحديث النبوي:

عن النعمان بن بشير، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الدعاء هو العبادة، ثم قرأ “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ [غافر: 60]”،

رواه أحمد في المسند، والبخاري في الأدب المفرد.

كما أن الدعاء يدفع البلاء، وهذه ميزة عظيمة من ميزات الدعاء يغفل عنها الغافلون. قال صلى الله عليه وسلم :

” من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية؛ إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل؛ فعليكم عباد الله بالدعاء” .  

رواه الترمذي

شكل الدعاء المستجاب

قبل سرد مضامين 12 دعاء للزوج بالرزق والتوفيق، تجدر الإشارة إلى أن على المرء أن للدعاء خطوات محددة لكي يكون مستجابا بإذن الله. ويمكن تلخيص شكل الدعاء في الخطوات التالية:

  1. حمد وتمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء.
  2. الصلاة على النبي.
  3. الدعاء بقضاء الحاجة.
  4. ختم الدعاء والصلاة على النبي

تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء

قبل الدعاء يجب البدأ بتمجيده والثناء عليه وحمده تعالى وشكره علة نعمه، وذكر بعض أسمائه الحسنى وصفاته العلى، والاعتراف بين يديه سبحانه وتعالى بالذل والفقر إليه، لتكون هذه الكلمات تمهيدا لسؤاله عز وجل، فالله عظيم سبخانه وتعالى يحب العبد الملحاح المتودد والمتذلل إليه.

إذا اعترف العبد بعظيم نعمه تعالى وجليل فضله عليه وقدم صدق التذلل، ثم أتبعه بعد ذلك بصدق الدعاء والمسألة، كان ذلك أدعى وأجدى لإجابة الدعاء .

ومن أمثلة ما يمكن التقديم به عند دعاءك للزوج بالرزق والتوفيق قبل الدعاء ما رواه ابن عباس:

كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ :

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ ، وَوَعْدُكَ حَقٌّ ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ ، وَالنَّارُ حَقٌّ ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ ، وَبِكَ خَاصَمْتُ ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ : فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ – (أَوْ لَا إِلَهَ غَيْرُكَ – )

فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ – أَوْ لَا إِلَهَ غَيْرُكَ – )

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

بعد تمجيد الله والثناء عليه، يجدر على العبد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. من أمثلة ذلك:

  1. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
  2. اللهم صلِّ علي سيدنا محمدعبدك ونبيك ورسولك النبي الامي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين (وعلي اله وصحبه وسلم).
  3. الهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً  تاماً علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.
  4. اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤفاً رحيما.

وبعد ذلك يبدأ الدعاء. وفي مايلي 12 دعاء للزوج بالرزق والتوفيق.

دعاء للزوج بالرزق والتوفيق

دعاء للزوج بالرزق والتوفيق
دعاء للزوج بالرزق والتوفيق

والآن إليك سيدتي مجموعة من اللأدعة لزوجك بالرزق والتوفيق:

دعاء للزوج بالرزق والتوفيق:

  1. إلهي يا من يقدر على حوائج السائلين، يا من يعلم ما في الضمير، يا منفّسًا عن المكروبين، يا مفرجًا عن المغمومين، يا راحم الشيخ الكبير، ويا رازق الطفل الصغير، يا من لا يحتاج الى التفسير، أقرَّ عين زوجي بي وأقر عيني به، يا مجيب الدعوات.
  2. اللهم افتح على زوجي كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه. اللهم ابعد عنه كل شر وقدر له كل خير. اللهم أطل في عمره بصحة وعافية. يارب لقد منحني السعادة يوما، فامنحه السعادة دهرا. يارب قد فتح لي باب الحب فأفتح له أبواب رحمتك.
  3. اللهمّ إنّي استودعك زوجي الحبيب الغالي فاحفظه واعده الينا سالما غانما، ووفّقه في عمله ويسر أمره، وأدخل السرور والبهجة على قلبه دائماً يا مجيب الدعوات.
  4. اللهم وارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين جعل زوجي حبيبًا حليمًا كريمًا هيّنًا ليّنًا معي، اللهُمَّ اجعله أبًا لي في الحنان، وأخًا لي في الطّاعة.
  5. اللهُمَّ اجعل زوجي من عبادك الصّالحين الملتزمين بطاعتك، واتّباع سنّة نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم ويسر أمره لما فيه كل خير. اللهم وسع رزقه واخفظه من كل سوء يا ذا الجلل والإكرام.
  6. اللهم ارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين. اللهُمَّ اجعل زوجي قرة عين لي، واجعلني قرة عين له، اللهُمّ أرضِه عني وأرضِني عنه، اللهُمَّ ازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهُمَّ اجعلني في عينيه أجمل من الحور العين.
  7. اللهُمَّ سخّر جنود الأرض له، اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ. اللهم عظمني في قلب زوجي وجملني في عينه واجعلني له كما يحب واجعله لي كما احب واجعلنا لك يالله كمإ تحبٰ ويسر جميع أمورنا وحقق أمنياتنا انك على كل شي قدير.
  8. اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهُمَّ اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدّر صفونا، وأبعد عن زوجي كل سوء يا أرحم الراحمين.
  9. اللهم إني ادعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لى زوجي وترزقه الصحة والعافية وان تجعل الرزق له ميسرا حلالا طيبا. اللهم اجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته. اللهم إني أحببته ولا أري الدنيا جمالا بدونه فأدعوك أن لا تحرمني منه وتجعله بجواري سنوات لا تعد بحب وإخلاص ومودة و رحمة.
  10. اللهم أرزق زوجي مع كل خفقة قلب وطرفة عين فرجا ومخرجا وعفوا وأمنا وإيمانا يارب العالمين. اللهم أقسم له من خشيتك ما تحول بينه وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغه به جنتك. اللهم ارزقه المال الوفير والصحةوالعافية وسهل له نواياه.
  11. اللهم أرزق زوجي فوق عمره عمرا وفوق صحته عافيه ولا تحرمني من وجوده ورضاه واجعل سعادته كظل ترافقه.
  12. اللهم ارزق زوجي المال الوفير والصحة وسهل له نواياه. ربي أدم على زوجي ابتسامته وصحته وعافية وارزقه العمر المديد وارونا بوفرة غيثك وعظيم رحمتك.

ختم الدعاء والصلاة على النبي

لختم الدعاء يقول تلمرء ما يلي:

  • يا قاضي الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا و حوائج السائلين اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيّاً وكن بـي رؤوفاً رحيماً يا خير المسؤولين وأكرم المعطين
  • رَب إِنيۤ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَ إِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِيۤ أَكُن منَ ٱلْخَاسِرِينَ.
  • سُبْحَانَ رَبكَ رَب ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ، وَسَلاَمٌ عَلَىٰ ٱلْمُرْسَلِينَ ، وَٱلْحَمْدُ للَّهِ رَب ٱلْعَالَمِينَ.
  • اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

خاتمة

دعائك سيدني لزوجك بالرزق والتوفيق دليل على حبك له وعنوان للمودة والإحترام والتقدير فلا تبخلي سيدتي على زوجك بالتقرب إلى الله والتوسل له ليوفق زوجك ةيرزقه من حيث لا يحتسب.