10 نساء مغربيات رائدات

أبرز 10 نساء مغربيات رائدات

عرف المغرب عبر التاريخ بروز مغربيات رائدات في كل الميادين. بداية من السيدة فاطمة الفهرية مؤسسة أول جامعة في التاريخ ونهاية بالكاتبات والعالمات والرياضيات البارزات في العصر الحديث. في هذه المقالة نتطرق لمجموعة منهن مع سيرة ذاتية مختصرة لكل منهن.

نساء مغربيات صنعن التاريخ

عرف المغرب بزوغ نساء مغربيات لامعات وفي كل الميادين. اللائحة الآتية تضم 10 نساء مغربيات رائدات، لكن يجب التذكير أن المغاربة انجبوا الكثير من النساء اللواتي صنعن التاريخ وهذه اللائحة تضم فقط بعض منهن.

1. فاطمة الفهرية

فاطمة الفهرية
فاطمة الفهرية

فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية شخصية تاريخية طبعت تاريخ المغرب الأقصى بإنجازاتها بحيث تعتبر مؤسسة أول جامعة في العالم.

من هي فاطمة الفهرية؟

فاطمة الفهرية امرأة عربية من آل عقبة بن نافع الفهري القرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان.

نزحت فاطمة الفهرية وهي فتاة صغيرة مع العرب النازحين من مدينة القيروان إلى أقصى المغرب ونزلت مع أهل بيتها في عدوة القرويين زمن حكم إدريس الثاني. تزوجت بالمغرب وأصبح أهل زوجها أثرياء بعد عمل وكد واجتهاد. لما توفي والدها وزوجها وأخ لها، ورثت عنهم مالا كثيرا شاركتها فيه أخت لها وهي مريم بنت محمد الفهري التي كانت تكنى بأم القاسم.

ذكر أن فاطمة الفهرية هي التي تطوعت ببناء مسجد القرويين وظلت صائمة ونذرت ألا تفطر يوما حتى ينتهي العمل فيه. و قامت بنفسها بالاشراف على البناء وكأن لها دراية وخبرة بأمور البناء وأصول التعمير. عند الانتهاء من البناء سنة 245 من الهجرة، صلت فاطمة صلاة حمد لربها على إكرامه وتفويقه لها في بناء الجامع الذي جاء فسيحا وجميلا.

و أصبح جامع القرويين يؤدي دورا بارزا في نشر مبادئ الدين السمح والعلوم في المغرب ومن تم إلى أوروبا. وهو بذلك يعد أول جامعة في العالم.

توفيت السيدة فاطمة نحو 266 -878م بعد أن طبعت عصرها وضل أثر إنجازها الكبير ساري المفعول عبر التاريح إلى يومنا هذا.

قال عنها عبد الرحمان ابن خلدون:

فكأنما نبهت عزائم الملوك بعدها.

2. ثريا الشاوي

 ثريا الشاوي
ثريا الشاوي

تعتبر ثريا الشاوي أول رُبَّانة مغربية، بل إنها أول أول سيدة عربية ومسلمةاستطاعت قيادة الطائرات. كما أنها أصغر امرأة في العالم تتفوق في امتحان الكفاءة لقيادة الطائرات سنة 1951 وكان سنها لا يتجاوز 16 عاما.

من هي ثريا الشاوي؟

ولدت ثريا الشاوي بفاس يوم 14 ديسمبر عام 1936. تعلمت الطيران بمدرسة تيط مليل بمدينة الدار البيضاء، التي انتقلت إليها مع أسرتها. وكان الأمر صعبا جدا على فتاة مغربية وحيدة وسط مدرسة مخصصة للفرنسيين والإسبان والإيطاليين. وكانت كثيرا ما تتجه لها نظرات عنصرية تحتقرها لأنها كانت مغربية. لكن عزيمتها كانت قوية ولم تستسلم.

وصادف يوم الامتحان سوء للأحوال الجوية، لكنها تمكنت من التغلب والسيطرة على الطائرة، وأبهرت الجميع بمهاراتها قي قيدة الطائرة.

تصدر خبر نجاحها المبهر عناوين الصحف الوطنية والدولية، لأنها كانت أول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تحصل على شهادة الطيران وفي سن صغير جدا بحيث لم تكن قد تعدت السن 16 آنذاك، وقد كانت من الأوائل الذين حصلوا على وظيفة ربان طائرة في المغرب على مستوى الرجال والنساء معًا. واستقبلها الملك المغفور له محمد الخامس مرفوقا بالأميرات للا عائشة وللا مليكة بالقصر لتهنئتها.

تعرضت ثريا الشاوي إلى محاولات متعددة للاغتيال من طرف الفرنسيين لكنها باءت بالفشل، إلى أن جاء القدر المحتوم بتاريخ الأول من مارس 1956 حين تم اغتيالها برصاصة في رأسها خارج منزل عائلتها.

3. مريم شديد

مريم شديد
مريم شديد

مريم شديد، المولودة في الدار البيضاء في 11 أكتوبر سنة 1969، باحثة مغربية وعالمة فلك في المرصد الوطني لكوت دازير بفرنسا وأستاذة في جامعة نيس الفرنسية. كانت مريم شديد أول عالمة تصل إلى القطب الجنوبي.

نشأت هي و6 أشقاء في حي درب سلطان الشعبي. كان والدها يعمل حدادًا في الدار البيضاء ، بينما كانت والدتها خياطة وطباخة. نالت إجازة في الفيزياء من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بعد ذلك بدأت في تحضير الدكتوراه في جامعة نيس سنة 1994، وانضمت إلى المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي كمهندسة فلكية.

شاركت مريم شديد مع فريق علمي في تطوير تلسكوب فضائي مصمم لقياس الإشعاع النجمي في القارة القطبية الجنوبية.

أضحت مريم شديد أول مغربية وأول فلكية فرنسية أنثى تصل إلى القطب الجنوبي، وأول من يزرع علما عربيا في القطب الجنوبي في عام 2005. كانت المناسبة مشاركتها في أول بعثة استكشافية قطبية لإنشاء مرصد جديد.

4. كوثر حفيظي

كوثر حفيظي
كوثر حفيظي

كوثر حفيظي ‏عالمة وباحثة فيزيائية مغربية من مواليد سنة 1973. أصبحت مديرة قسم الفيزياء في مختبر أرجون الوطني في الولايات المتحدة منذ عام 2017، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

حصلت على البكالوريا شعبة العلوم الرياضية من مدرسة مولاي يوسف الثانوية بالرباط لتلتحق بعد ذلك بجامعة محمد الخامس بنفس المدينة حيث حصلت على الإجازة في شعبة الرياضيات والفيزياء. ذهبت بعد ذلك إلى فرنسا في عام 1995 وحصلت على الدكتوراه في عام 1999 من جامعة باريس الجنوبية في مجال الطاقة الذرية.

هاجرت كوثر حفيظي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999 حيث انضمت إلى المختبر الأمريكي للبحث والتطوير. ثلاث سنوات بعد ذلك، ارتقت إلى منصب عالم فيزيائي مساعد، وفي عام 2006 حصلت على درجة فيزيائي. كما عملت في وزارة الطاقة في جيرمانتاون بولاية ماريلاند في عامي 2013 و 2014.

رجعت كوثر حفيظي إلى مختبر أرجون سنتي 2015 و2016 حيث ستصبح مديرة قسم الفيزياء وبذلك ستكون أول امرأة تشغل هذا المنصب.

5. مريم بنصالح شقرون

ريم بنصالح شقرون
ريم بنصالح شقرون

مريم بنصالح شقرون امرأة أعمال ناجحة من مواليد سنة 1963. أصبحت أول امرأة تتقلد منصب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقد شغلت مريم بنصالح منصب مدير عام شركة المياه المعدنية بأولماس التابعة لمجموعة هولماركوم، التي يديرها شقيقها محمد حسن بن صالح والتي تسيطر على العديد من المواد الأساسية في السوق المغربي، كما تشغل مريم بنصالح منصب رئيس لجنة تدقيق الحسابات وعضو مجلس إدارة البنك المركزي المغربي.

رأت مربم بنصالح النور بنواحي تافوغالت بإقليم بركان بالجهة الشرقية للمغرب. كان والدها عبد القادر بنصالح شقرون، قد عمل في فريق البكاي بن مبارك الهبيل، أول رئيس حكومة بعد الاستقلال.

حصلت مريم بنصالح على دبلوم المدرسة العليا للتجارة بباريس. التحقت بعد ذلك بالولايات المتحدة الأمريكية لتحصل على ماجستير في إدارة الأعمال والتدبير والمالية الدولية – من جامعة دالاس ، بتكساس في سنة 1986.

مباشرة بعد عودتها للمغرب اشتغلت مريم بنصالح لمدة سنتين بمؤسسة الإيداع والقروض (SMDC)، قبل أن تلتحق بالمجموعة المالية لوالدها لتولي منصب المديرة الإدارية والمالية لشركة المياه المعدنية بأولماس. وقد عملت على توسيع نشاطها التجاري وجعلت من شركة “أولماس” تحتكر 70% من سوق ماء المعدني المغربي.

تقلدت مريم بنصالح مجموعة من المناصب من بينها:

  • عضو مجلس بنك المغرب (البنك المركزي المغربي)
  • رئيسة لجنة تدقيق الحسابات بنفس البنك.
  • عضو في مؤسسة محمد الخامس.
  • رئيسة المجلس الأورو متوسطي للوساطة والتحكيم.
  • عضو في المجلس العربي للأعمال.
  • عضو في اللجنة المديرية للمجلس المغربي-البريطاني للأعمال.

6. بشرى بيبانو

بشرى بيبانو
بشرى بيبانو

تعتبر بشرى بيبانو أول امرأة مغربية وعربية تتسلق قمة ايفرست وهي متزوجة وأم لبنت. تلقب بشرى بيبانو بالمرأة العنكبوتية تعشق تسلق القمم الجبلية العالية.

 ولدت بشرى بيبانو بالرباط سنة 1969. حصلت على دبلوم هندسة في المعلوميات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات بمدينة الرباط وعلى دبلوم الدراسات العليا في التدبير من جامعة HEC بمونتريال بكندا وهي الان مهندسة دولة في المعلوميات في وزارة التجهيز والنقل المغربية. لكن مسارها المهني المتسم بالنجاح لم يمنعها من المضي قدما في تحقيق حلمها وتسلق القمم.

بدأ عشقها لهذه الرياضة في وقت مبكر من حياتها ووصل بها هذا العشق لتكون أول امرأة مغربية تتسلق قمة ايفرست. وكانت قد حققت انجازات رياضية أخرى في السابق، بحيث:

  • في السن 26 تسلقت جبل توبقال، أعلى قمة في شمال افريقيا.
  • بعد أن توزجت تسلقت برفقة زوجها أعلى قمة في افريقيا وهي قمة كليمنجارو  في شمال شرق تنزانيا في فبراير 2011 وخلال هذه الرحلة قررت خوض تحدي القمم السبع.
  • في يونيو سنة 2011 تسلقت الجبل الأبيض وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية.
  • في يونيو 2012 تسلقت قمة البروس وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز.
  • في يناير 2014 تسلقت قمة Aconcagua, وتقع في الأرجنتين بعد محاولة فاشلة سنة 2012.
  • في يونيو 2014 تسلقت قمة دينالي أو ماكينلي، وهي أعلى قمة في أمريكا الشمالية وتقع بألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • في نوفمبر 2015 تسلقت قمة Pyramid Carstensz, وتقع في جزيرة غينيا الجديدة وهي أعلى قمة في اندونيسيا.
  • في ماي 2017، حققت بشرى بيبانو حلمها الأكبر وتمكنت من تسلق قمة ايفرست وهي أعلى قمة في العالم لتصبح بذلك أول امرأة مغربية وشمال أفريقية وثالث عربية تحقق هذا الإنجاز.

7. أسماء بوجيبار

 أسماء بوجيبار 
أسماء بوجيبار 

تعتبر أسماء بوجيبار أول امرأة عربية وإفريقية تنضم لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“، حيث تمكنت هذه المغربية الذكية من تقلد هذا المنصب بعد فوزها في مسابقة شارك فيها المئات، لتكون أول امرأة مغربية و عربية تنضم إلى ناسا.

رأت أسماء بوجيبار النور سنة 1984 في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، و هي أمازيغية ترجع أصولها من الريف المغربي. تلقت تعليمها الأساسي بمدينة الدار البيضاء وسافرت بعد ذلك إلى فرنسا حيث تابعت دراستها الجامعية.

حصلت أسماء بوجيبار على الدكتوراه في تكوين الكواكب وتمايز الكواكب، و هي الدراسة التي أهلتها لالتحاق بناسا وهي في سن27. وقد ظفرت بهذا المنصب في نهاية عام 2014 بعد فوزها في مسابقة شارك فيها المئات، لتكون بذلك تشرف المملكة المغربية لكونها أول امرأة عربية تنضم إلى ناسا.

8. نوال المتوكل

نوال المتوكل
نوال المتوكل

نوال المتوكل عداءة مغربية مشهورة وهي أول امرأة أفريقية وعربية تفوز بميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تفوز على ميدالية أولمبية. وبهذه المناسبة دعا جلالة الملك الحسن الثاني بتسمية كل مولودة ولدت في يوم حصولها على الميدالية باسم نوال.

رأت نوال المتوكل النور بمدينة الدار البيضاء سنة 1969. حصلت على ميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز في أولمبياد لوس انجلوس سنة 1984.

سنة 1998، أصبحت نوال المتوكل عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية، ثم اسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب سنة 2007. وتم تعينها في 27 يوليو سنة 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد 2012. في 26 يوليوز 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب.

9. سعيدة عباد

سعيدة عباد
سعيدة عباد

سعيدة عباد أول سائقة قطار في المغرب والوطن العربي.

سعيدة عباد من مواليد سنة 1965 بمدينة الدار البيضاء. التحقت بالمكتب الوطني للسكك الحديدية سنة 1999 بتعيين ملكي. وقد ساعدها والدها الذي كان يشتغل بنفس المكتب بالالتحاق بهذه المهنة الصعبة. وكان والدها يحظى بسمعة طيبة لدى العاملين في الإدارة.

10. مليكة بلمهدي الفاسي

مليكة الفاسي
مليكة الفاسي

مليكة بلمهدي الفاسي سياسية وكاتبة مغربية من نساء الحركة الوطنية المغربية وهي المرأة الوحيدة التي وَقَّعَت على وثيقة الاستقلال.

مليكة الفاسي من مواليد سنة 1919 بمدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة المغربية. تربت في بيت علم وتلقت تعليمها بمدينة فاس و نشأت في وسط عائلي ينتمي للبورجوازية الفاسية. كبرت في وسط تميز باهتمامه الثقافي وانخراطه في الدفاع عن القضايا الوطنية.

 وتعتبر مليكة الفاسي المرأة الوحيدة التي وَقَّعَت على وثيقة 11 ينايـر للمطالبة باستقلال المغرب.