كلمات ارض الجنوب

كلمات ارض الجنوب للفنان الكبير مارسيل خليفة غناء أميمة الخليل

مقدمة

يسعدنا أن نقدم لكم في هذه المقالة كلمات ارض الجنوب، التي قام بتأليفها الشاعر اللبناني الكبير حبيب صادق، ولحّنها الموسيقار مارسيل خليفة، وغنتها الفنانة الرائعة أميمة الخليل.

تتميز أغنية “أرض الجنوب” بكلماتها المؤثرة والعميقة، التي تعبّر عن حب وانتماء الشاعر لأرض الجنوب اللبنانية. تلك الأرض التي تعاني من التدمير والمعاناة، ولكنها في الوقت نفسه تتميز بجمالها الطبيعي وروح المقاومة التي تنبعث من أهلها.

مارسيل خليفة
مارسيل خليفة

ارض الجنوب للفنان الكبير مارسيل خليفة

كلمات ارض الجنوب للفنان الكبير مارسيل خليفة. الأعنية من كلمات حبيب صادق وألحان مارسيل خليفة و غناء أميمة الخليل.

العنوانارض الجنوب
كلمات حبيب صادق
ألحانمارسيل خليفة
غناءأميمة الخليل
معلومات عن أغنية ارض الجنوب

من هو حبيب صادق؟

حبيب عبد الحسين صادق (1931 – 1 تموز/ يوليو 2023) كان كاتبًا وباحثًا وأديبًا وشاعرًا لبنانيًا. وُلد في مدينة النبطية وهو الابن الأصغر للشيخ عبد الحسين صادق. كان ناشطًا سياسيًا يساريًا وشغل منصب رئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي. تم انتخابه نائبًا في البرلمان اللبناني في عام 1992 على لائحة التنمية والتحرير، لكنه قرر الانسحاب من الكتلة بعد انتخابه وأصبح من النواب المستقلين.

عن ماذا تتحدث قصيدة ارض الجنوب للشاعر حبيب صادق؟

قصيدة “أرض الجنوب” لحبيب صادق تتناول عدة مواضيع وتعبّر عن مشاعر الوطنية والحب للأرض الجنوبية. إليكم بعض المواضيع التي يتحدث عنها القصيدة:

  1. الدمار والتدمير: تصف القصيدة المشاهد القاسية للتدمير الذي تعرضت له الأرض الجنوبية، حيث يتم استخدام صور الحرب والدمار للوصف، مثل “جرح من اللهب” و”خيول الهول والرعب” و”وجه مذبحة”.
  2. المقاومة والصمود: تتحدث القصيدة عن شجاعة وصمود سكان الجنوب وقدرتهم على مواجهة التحديات، وتشير إلى أنهم لم يتراجعوا أمام الكذب ولا الرتب واستمروا في الصمود رغم الظروف الصعبة.
  3. الجمال الطبيعي: يتم استخدام اللغة الشعرية لوصف جمال الطبيعة في الأرض الجنوبية، مثل “الأغنيات الخضر” و”ينبوعها العذب”، ويعكس ذلك حب الشاعر لهذه الأرض ورغبته في الدفاع عنها.
  4. الوفاء والتضحية: يعبر الشاعر عن تضحيته ووفائه لأرض الجنوب، حيث يعلن استعداده لتقديم كل شيء للأرض والوطن، ويعبّر عن الاعتزاز بتاريخها وثقافتها.

هذه بعض المواضيع الرئيسية التي تتمحور حولها قصيدة “أرض الجنوب” لحبيب صادق، وتعكس روح الوفاء والانتماء للأرض والوطن

كلمات ارض الجنوب

إليكم الآن كلمات ارض الجنوب:

شّدي عليك الجرح وانتصبي ـ عبر الدجى رمحاً من اللهب
يا ساحة الأنواء كم عصفت ـ فيها خيول الهول والرعب
فالأرض فيها وجه مذبحة ـ والجو أمطار من الشهب
لم يبق غصن غير منتهب ـ لم يبق وجه غير مستلب

أهلوك لاسوراً من الكذب ـ أهلوك لاقناصة الرتبِ
صدوا الرياح السوداء يحفزهم ـ جرح التراب وأنةُ العشب

شغيلة من أرض عاملة ـ أكرم بهم من عاطر النسب
من صخرها قدّوا أعنتهم ـ واسترشدوا بالكوكب الذهبي
لم يغرهم تاج ومملكة ـ لم يثنهم صعب عن الطلب
ما همّهم الا الربى سلمت ـ اياتها من رجس مغتصب

أرض الهوى العذري ما ـ ارتحلت الا اليها رعشة الهدب
والاغنيات الخضر ما نزلت ـ الا على ينبوعها العذب
لم يستفق ذو جانح طرب ـ الا بفيئ نهارها الطرب
أفديك بالايام لم تشب ـ أفديك بالاقمار لم تغب
أفدي صباك الّشهم مقتحما ـ ليل الردى بالساعد الثرب

الفيديو

استمع لأغنية ارض الجنوب غناء أميمة الخليل

خاتمة

تنتهي قصيدة “أرض الجنوب” بكلمات تحمل في طياتها الوفاء والتضحية والاعتزاز بأرض الجنوب. إنها قصيدة تعبر عن معاناة وصمود أهل تلك الأرض الجريحة في وجه التحديات. يشد الشاعر على جرحه وينتصب في وجه الصعاب، مصوّرًا الدمار والتدمير الذي تعصف به الأرض، لكنه في الوقت نفسه يعبّر عن جمالها الطبيعي وروعتها.

قصيدة “أرض الجنوب” تتحدث عن حب الوطن والولاء للأرض، وترسم لوحة من المقاومة والصمود. إنها نداء للعطاء والتضحية، حيث يعلن الشاعر استعداده لتقديم كل شيء من أجل الأرض والوطن.

مع كلمات مؤثرة وصادقة، تنهض قصيدة “أرض الجنوب” كتذكير بأهمية الوفاء والاعتزاز بأصولنا وتراثنا. إنها دعوة للحفاظ على جمال الطبيعة وروح المقاومة والاستمرار في النضال من أجل الأرض والوطن.

فلنحتفل بقوة هذه الكلمات ولنرفع رؤوسنا عاليًا، فأرض الجنوب تستحق كل الحب والعناية والدفاع عنها. إنها أرض تروي العطش وتشع جمالًا وتاريخًا عريقًا. لنستمع ونحتضن رسالة هذه القصيدة ونبقى وفيّين لأرضنا ولأرواح أهلها.

“أرض الجنوب” تدعونا إلى الوقوف صامدين والعمل بجد لبناء مستقبل أفضل لهذه الأرض ولكل الوطن. فلنعتز بها ولنحافظ عليها، فهي جزء من هويتنا وأساس تراثنا الغني.