من هي دنيا بوتازوت؟ أصل دنيا بوتازوت ومسيرتها الفنية

تعرف على أصل دنيا بوتازوت: أعمالها الفنية، زواجها، الانتقادات الموجهة إليها

مقدمة

في هذه المقالة، سنعرفكم على أصول دنيا بوتازوت، كما ستنقدم لكم سيرة ذاتية لها. سنتحدث عن نشأتها، أصولها ومسيرتها الفنيىة. كما ستسرد قائمة لأعمالها الفنية.

فلنبدأ بأصولها وسيرتها الذاتية.

أصل دنيا بوتازوت

ولدت دنيا بوطازوت (Dounia Boutazout) في يوم يوم 13 يونيو 1981 في مدينة الدار البيضاء في المغرب ونشأت في نفس المدينة، وذلك حسب تصريحاتها في برنامج “رشيد شو” الذي يبث على قناة 2M المغربية.

إلا أن أصول والديها من مدينة ورزازات وهي أصول أمازيغية. وإسم بوتازوت يعني بالأمازيغية “ابو الكحل”.

والد دنيا بوتازوت

والد دنيا بوتازوت من أصول أمازيغية من جنوب المغرب (ورزازات).

لدنيا بوتازوت علاقة خاصة مع الوالدها وهو شرطي متقاعد.

تعليمها

حصلت دنيا بوتازوت على ديبلوم البكالوريا في الآداب العصرية والتحقت بالجامعة، تخصص الآداب الفرنسية، حيث لم تجد نفسها هناك حسب قولها. ثم بعد ذلك التحقت بالمعهد العالي للمسرح والنتشيط الثقافي حيث حصلت على الإجازة في فن التشخيص.

ولم تتوقف عند هذا الحد بحيث أن شغفها بمجال الصحافة جعلها تلتحق بمعهد الصحافة والاتصال بعد سنتين من العمل الفني، حيث حصلت على إجازة أخرى، وكان موضوع بحث تخرجها هو الصحافة الفنية.

مسيرتها الفنية

بعد حصول دنيا على شهادة التخرج من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، انطلقت مسيرتها الفنية على خشبة المسرح بعرض مسرحي رائع بعنوان “Rouge + bleu = violet”، وذلك سنة 2006.

انضمت دنيا بعد ذلك إلى فرقة تانسيفت في عام 2008، وقدمت مشاركتها الأولى في مسرحية بعنوان “كيف طوير طار”. وكانت آخر مشاركاتها مع الفرقة تحت عنوان “ناكر لحسان”، حيث برزت بأدائها المميز والملفت للأنظار.

كان لدنيا بوتازوت تجربة أولى في التلفزيون عام 2005، حينما شاركت إلى جانب الفنان حسن الفد في قناة التلفزيون. هذه التجربة الاحترافية فتحت لها آفاقًا واسعة في عالم الدراما التلفزيونية، حيث سطع نجمها بقوة في العديد من الأعمال الدرامية، بما في ذلك السلاسل الدرامية، والسيتكومات، والمسلسلات التلفزيونية، والمسرحيات.

أحد أبرز الأعمال التي شهدت حضورًا لافتًا لدنيا بوتازوت كانت في سيتكوم بعنوان “ياك حنا جيران” في عام 2011، حيث أثبتت براعتها في التمثيل وقدرتها الرائعة على الارتجال والتفاعل الجماهيري.

إلا أن أنجح أعمالها على الإطلاق كان دور “الشعيبية” في سلسلة “الكوبل” مع الفنان القدير حسن الفد.

حسن الفد و دنيا بوطازوت في الكوبل
حسن الفد و دنيا بوطازوت في الكوبل

تتميز دنيا بوتازوت بأنها فنانة قادرة على الارتجال وتجسيد الشخصيات بطريقة مميزة حتى في وجود حوار مدون. وقد حققت شهرة واسعة وتقديرا كبيرا بين جمهورها والنقاد على حد سواء.

في عام 2018، شاركت دنيا بوتازوت بنجاح في تنشيط برنامج تلفزيوني بعنوان “للا لعروسة” في موسمه الثاني عشر، حيث أضفت لمسة مميزة على البرنامج بأدائها الجذاب والممتع.

زوجها الأول

زوج دنيا بوتازوت الأول
زوج دنيا بوتازوت الأول

تزوجت دنيا بوتازوت بزوجها الأول وديع براده، وهو رجل أعمال مغربي. لم يستمر هذا الزواج لفترة طويلة، بل انتهى بعد عام واحد فقط، عندما قررت دنيا بوطازوت طلب الطلاق من زوجها وكان ذلك سنة 2015.

واجه الزوج اتهامات من قِبَل بعض الصحفيين بأنه كان السبب وراء انفصالهما، حيث ادعوا أنه قد نصب عليها بمبلغ كبير من المال. وعانت دنيا من تداول الشائعات والأخبار.

رغم انتهاء هذا الزواج، إلا أن دنيا أظهرت روحاً قوية وصمودا أمام الظروف الصعبة. ولم تُثنِ الشائعات والانتقادات عن متابعة مسيرتها الفنية وتحقيق نجاحها في مجال التمثيل، حيث استمرت في تقديم أعمال فنية مميزة تحظى بتقدير الجمهور والنقاد من قبيل:

  • بنت باب الله (مسلسل) 2019
  • بنات العساس 2021
  • كلنا مغاربة 2021
  • لمكتوب 2022

زوجها الثاني

زوج دنيا بوتازوت الثاني
زوج دنيا بوتازوت الثاني

قررت دنيا بوتازوت الزواج مجدداً للمرة الثانية، وهذه المرة اختارت رجل الأعمال عبد القادر بلكرمة ليكون شريكها في الحياة، وحسب مصادر متفرقة هو رجل أعمال في المجال السياحي.

تمت مراسيم زفاف الممثلة دنيا في يوم الخميس الموافق 14 فبراير 2019، وهو يوم يحتفل فيه العالم بـ “اليوم العالمي للحب”. لم تكن هذه المناسبة فقط تجسيداً للحب والرومانسية، بل كانت خطوة جديدة في حياة دنيا بوتازوت برفقة شريكها الحياتي الجديد.

وتكلل زواجهما بأول بحمل وولادة بنتهما الأولى.

مشاكل قانونية

في أبريل 2016، تعرضت دنيا لانتقادات من قبل الفنانين والجمهور المغربي بعد حدوث حادثة خلال إحدى المناسبات في مدينة الدار البيضاء. خلال هذه الحادث، اندلعت مشاحنات وتشابك بالأيدي بين دنيا ومواطنة مغربية في إحدى المقاطعات، بعدما قررت دنيا خرق الصف وهو ما أثار غضب الحاضرين ودفع المواطنة للتصرف بعنف ضدها.

الحادثة أثارت ردود فعل سلبية وانتقادات لدنيا من قِبَل النقاد والمشاهدين في المغرب. وقد تم تداول الحادثة على نطاق واسع في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى تأثير سلبي على سمعتها وشعبيتها في تلك الفترة.

تلك اللحظة الصعبة قد تكون خلفت درساً لدنيا وللجميع حول أهمية التصرف بحكمة واحترام في أي مكان وزمان، خاصة عند تمثيلها للمجتمع كفنانة وشخصية عامة.

قائمة ببعض أعمالها

  • شانيلي تي في 2005
  • مسرحية ناكر لحسان 2011
  • مسرحية «كيف طوير طار»
  • لكوبل الجزء 1،  2013
  • لكوبل، الجزء 2، 2014
  • بنات العساس 2021
  • لمكتوب 2022

خاتمة

على الرغم من الانتقادات الموجة إليها تبقى دنيا بوتازوت اسما مشرقا في عالم الفن المغربي. استطاعت خلال فترة قصيرة أن تحقق نجاحا باهرا وتكون من بين النجوم المميزين في مجال التمثيل، محققة شهرة واسعة بفضل موهبتها واجتهادها.