علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا في القرآن

علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا في القرآن حسب الشعراوي

مقدمة

في هذه المقالة، سنتطرق لكيفية علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا في القرآن حسب الشعراوي. ومن المعلوم أن هذه الامور قد تكدر على الانسان صفائه. لذا يجب التحصن منها عن طرق يرتضيها الله ويحث عليها في كتابة الكريم.

علاج هموم الدنيا في القرآن الكريم

قبل التطرق إلى سبل علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا في القرآن، تجدر الإشارة إلى أن هناك تصور كامل عن الدنيا في القرآن أنها دار ابتلاء وأن الدار الآخرة هي دار الأمان والسعادة الأبدية.

يقول الله تعالى:

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.
سورة يونس

وقد أعطى الله إشارات واضحة في القرآن الكريم وهدى النفوس الحائرة إلى سبل إيمانية تزيل الخوف والغم وتساعد المرء على التخلص من هم الدنيا ومكر الناس. في الشريط التالي، يبين الشيخ الشعراوي رحمه الله السبيل القرآني الذي يساعد المؤمن على علاج الخوف والغم والمكر، كما يبين كيفية طلب الدنيا.

علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا في القرآن حسب الشعراوي

الشعراوي ـ علاج الخوف والغم والمكر
الشعراوي ـ علاج الخوف والغم والمكر

يبين الشيخ الشعراوي رحمه الله باسلوبه الشيق كيفية علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا عن طريق القران الكريم.

التخلص من الخوف

يقول الشيخ الشعراوي أنه يمكن القضاء على الخوف بتذكر الآيات التالية:

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ
سورة آل عمران

فقولك حسبنا الله ونعم الوكيل سبيلك إلى التخلص من الخوف. رددها في كل وقت وآمن بقدرتها على منحك القوة اللازمة لإزالة الخوف من حياتك.

التخلص من الغم

للتخلص من الغم، على المؤمن أن يتذكر الآيات التالية:

وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ.
سورة الأنبياء

إذن فسبيلك للتخلص من الغم هو ترديدك لما هدانا الله إليه من ذكر: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

التخلص من مكر الناس

من أجل التخلص من مكر الناس، يجب على المؤمن أن يتذكر ما قال موسى لآل فرعون:

وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (43) فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ.
سورة غافر

فإذن خذ حدرك من الناس وردد ما هدانا إليه الله من ذكر: أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد

طلب الدنيا

لطلب الدنيا تذكر الآيات التالية:

وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37) لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38) وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا (39) فَعَسَىٰ رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40) أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41) وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42) وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا (43) هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ۚ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا (44) وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45)

لطلب الدنيا ردد الكلمات الربانية: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

خاتمة

باختصار، يمكننا استنتاج أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الآيات والأذكار التي تساعد على علاج الخوف والغم والمكر وطلب الدنيا. وباستنادنا إلى تعاليم الشيخ الشعراوي، يمكننا ملخص الطرق العلاجية على النحو التالي:

  • للتخلص من الخوف: ردد عبارة “حسبنا الله ونعم الوكيل” في كل وقت وتوكل على الله وثق بقدرته على حمايتك.
  • للتخلص من الغم: ردد عبارة “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” وثق بأن الله سيزيل الهموم والأحزان من حياتك.
  • للتخلص من مكر الناس: ردد عبارة “أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد” وتوكل على الله في التعامل مع الآخرين ولا تدع مكرهم يؤثر عليك.
  • لطلب الدنيا: ردد عبارة “ما شاء الله لا قوة إلا بالله” واستعن بالله في تحقيق ما ترغب فيه من الدنيا، وتذكر أن الله هو الممتلك الحقيقي والموزع للرزق.

باستخدام هذه الأذكار والتوجيهات القرآنية، يمكن للمؤمن أن يعالج الخوف والغم والمكر، ويتخلص من هموم الدنيا ويسعى إلى طلبها بطرق مشروعة ومقبولة عند الله.

وفي النهاية، يجب أن نتذكر أن الله هو المعالج الحقيقي والمنجي، وأنه يهدي من يشاء إلى الطريق المستقيم. لذا، علينا أن نستعين به ونلتزم بتعاليمه لنحظى بالسلام والسعادة في الدنيا والآخرة

للمزيد من المقالات الدينية