الرئيسية / صوت و صورة / نكتة المقرئ أبو زيد عن بخل التاجر السوسي التي أثارت جدلا
المقرئ أبوزيد
المقرئ أبوزيد

نكتة المقرئ أبو زيد عن بخل التاجر السوسي التي أثارت جدلا

نكتة المقرئ أبو زيد عن  بخل التاجر السوسي

نكتة المقرئ أبو زيد عن  بخل التاجر السوسي التي أثارت جدلا، نكتة عابرة في محاضرة ألقاها  المقرئ أبو زيد أمام حضور خليجي ألبت عليه أصواتا كثيرة. ذلك لأنه قدم  صورةً نمطيةً عن التاجر الأمازيغي ذي الأصول السوسية. و أظن أنه أخطأ بالطريقة التي قدم بها النكثة لأنها قد تستفز مشاعر الناس. و كما قال هو بنفسه في إحدى حواراته هي زلة لسان و قد اعتذر على ذلك. لم يكن يعلم أن نكثة قيلت منذ أربع سنوات و فيها ما فيها من العنصرية ستجر عليه كثيرا من الويلات.

و هنا يجب التذكير بأنه على الشخصيات العامة، السياسية و الثقافية، مسؤوليات أخلاقية لا يجب الحياد عنها. فقبل أن يفتح فمه أو يجر قلمه، عليه توخي الحذر و أن لا ينساق مع أهوائه و أن يستعمل عقله حتى لا يصدر منه ما لا تحمد عقباه.

إرهاب مضاد

بعد أن تم إخراج الفيديو، بعد أربع سنوات على تسجيله و أخرج عن سياقه، أصبح المقرئ أبو زيد يعيش إرهابا مضادا جعل من حياته جحيما في بيته و خارجه، بحيث أصبح يتلقى مكالمات من مجهولين يسبونه بأقدح الكلام و يهددونه. و هذا ما لا يجب السكوت عنه خصوصا و أن هناك من يشكك في خلفيات إخراج هذا الفيديو إلى الوجود في هذا الظرف بالذات. صحيح أن المقرئ أبو زيد قد ارتكب خطأ، أو زلة لسان كما قال، إلا أنه لا يجوز أن يتم الانتقام منه بهذا الشكل، بل يجب علينا أن ندبر الاختلاف بيننا بطريقة حضارية. هذا مبتغانا في وطن ديمقراطي يسع للجميع دون أن يتم المس بكرامة أحد أو فئة من كيانه.

شاهد الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *