الرئيسية / تنمية الشخصية / كيف تصبح تقيا في ثلاث خطوات
بحيرة
بحيرة

كيف تصبح تقيا في ثلاث خطوات

كيف تصبح تقيا في ثلاث خطوات

كيف تصبح تقيا سؤال يطرحه البعض كلما كثرت الذنوب وتقلبت عليهم الاوجاع وأصبحوا تائهين في دنيا الشهوات والملذات.و في رأيي يمكن ان تتحقق القوى في ثلاث خطوات بسيطة أجملتها في:

  1. النية الصافية
  2. فعل الخير
  3. محاسبة النفس

ثلاث خطوات لتصبح شخصا تقيا

كيف تصبح تقيا ؟ هناك ثلاث خطوات لتصبح شخصا تقيا. كل خطوة لا تنفصل عن الاخرى بل تكملها لتعطيها قوة في تغيير اسلوب حياتك فأن تكون لك النية الصافية تقتضي انك شخص يحب فعل الخير و انك تحاسب نفسك على أخطائك.

هذه بعض النقاط حسب رأيي التي قد تجعلك ممن يختارهم الله لهدايته

1. النية الصافية

أولا تعامل مع الناس بصفاء لا تحمل في قلبك لا حسدا ولا كبرا اتجاه الآخرين ولا تظلم أحدا  واجعل نيتك صافية لا تشوبها شائبة في جميع امور حياتك وجهز قلبك ليكون مساحة لنور الله وحبه.

2. افعل الخير

الحياة ليست أخد فقط بدون عطاء، فأنت إذا تمعنت في النعم التي تتوفر لديك ستجد نفسك من المحظوظين. فأنت لك عينين تبصر بهما و أذنين تسمع بهما ولديك ما يكفي لسد حاجاتك من الاكل والشرب و لك مكان تسكن فيه …. فإذا كنت تتمتع بكل هذه النعم فلتتذكر ان هناك أناس ليس لديهم ما لديك، ساعدهم وامنحهم شيئ مما لديك. كن كريما ولا تبخل عليهم وتصدق ولو بالشيء القليل. كن خادما للناس ولا تتكبر فخادم الناس سيدهم. لا تنتظر مقابلا من الآخرين.

عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم قال: (اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة) رواه البخاري ومسلم.

لتجعل خدمة الناس أسلوبك في الحياة لان ما تعطيه يعود عليك بالخير أضعافا مضاعفة.

مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

3. محاسبة النفس

إذا كنت تريد ان تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، يجب أن تبدأ بنفسك أولا:

طوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس

فمن منا لا يخطيء ولا يرتكب المعاصي، نحن ضعفاء امام الله ولسنا ملائكة، لكن مهما كبر ذنبك حاسب نفسك على ما اقترفت واجتهد في التقوى وهكذا ستحصل التنمية الحقيقية للذات. بإصلاح أخطائنا والعمل الدؤوب في التقوى والجهد والاجتهاد يمكن تحقيق تطوير للذات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *