الرئيسية / دين / كيفية صلاة الاستخارة في عشر خطوات
اجمل دعاء في العالم
اجمل دعاء في العالم

كيفية صلاة الاستخارة في عشر خطوات

كيفية صلاة الاستخارة في عشر خطوات

تعريف صلاة الاستخارة

قبل تقديم كيفية صلاة الاستخارة ، يجدر بنا إعطاء تعريف لها أولا. الاستخارة هي طلب الخيرة في الاشياء أما صلاة الستخارة فهي طلب الخيرة من الله عزّ وجل في أمر دنيويّ يشغل بال الانسان كسفر او زواج…

كيفيّة صلاة الاستخارة

1. النية وذلك بان تنوي صلاة الاستخارة قبل البدئ فيها.
2. أن تتوضأ كما تتوضأ للصلاة
3. أن تستحضر عظمة الله
4. أن تصلي ركعتان ومن السنة ان تصلي ب “قل يا أيّها الكافرون” في الركعة الاولى و ب “قل هو اللّه أحد” في الركعة الثانية
5. بعد السلام تستعد للدعاء باستحضار عظمة الله عز وجل وتحمد الله على النعم التي منحك الله إياها وتثني على قدرته وكرمه.
6. بعد الحمد وعند الدعاء تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن الأفضل ان تصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة الإبراهيمية:

اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

7. قراءة دعاء الاستخارة كما ورد عن رسولنا الكريم. عن جابرٍ رضي الله عنه قال:

كان رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها كما يعلّمنا السّورة من القرآن يقول: إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثمّ ليقل: ( اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (هنا تسمّي حاجتك ) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (هنا تسمّي حاجتك ) شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عنّي واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، (ويسمّي حاجته) وفي رواية ( ثمّ رضّني به) ( رواه البخاريّ 1166).

8. تسمية الحاجة المراد الاستخارة بها أثناء الدعاء وذلك بعد قول “اللهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر…” ؛ حيث يتمّ تسمية حاجتك ومرادك.
9. تكرار ذكر الحاجة مرّتين، وذلك كما ورد في الحديث الشريف حيث يرد ذكر الحاجة مرّةً في الخير ومرّةً في الشر.
9. الصلاة على النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم بعد الانتهاء من الدعاء، ثمّ ترديد الصلاة الإبراهيميّة.
10. السعي وراء مرادك والاطمئنان والتوكّل على الله تعالى، والشعور باليقين أن الله تعالى لا يتخلى عن عباده المؤمنين وأنه سيدبّر الطريق الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *