الرئيسية / دين / عبادات / ما هي مناسك الحج بالترتيب؟
مناسك الحج
مناسك الحج

ما هي مناسك الحج بالترتيب؟

ما هي مناسك الحج بالترتيب؟

هذا المقال يتطرق إلى مناسك الحج بالترتيب. في البداية سنتحدث عن فرائض الاسلام. ثم بعد ذلك سنقدم الخطوات التي على الحاج اتباعها لقضاء مناسك الحج.

الحج فرض

من المعروفأنه قد بُني الدين الإسلامي على خمس فرائض هي كالتالي:

  1. شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ مُحمّداً رسول الله،
  2. وإقامة الصّلاة،
  3. وإيتاء الزّكاة،
  4. وصوم رمضان،
  5. وحجّ بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً.

والحج فرض على كلّ مُسلم قادر، والقدرة تعني القدرة الجسديّة والماليّة. وهي فريضة لمرّة واحدة على المسلم ومن حج أكثر من مرة فهو تطوع ليس إلا.

والجدير بالذكر أن الحج قد فُرِضَ منذ زمن النبيّ إبراهيم عليه السّلام بعد أن انتهى من بناء الكعبة المشرفة هو وولده إسماعيل عليهما السّلام تنفيذا لأمر الله تعالى رب السماوات والأرض,

متى تؤدى هذه الفريضة؟

تبدأ مناسك الحج في أول ذي الحجّة، وتكون وقفة عرفة في اليوم التّاسع، ويتحلّلون في اليوم العاشر وينحرون الإبل والأغنام.

مناسك الحج بالترتيب

فيما يلي مناسك الحج بالترتيب.

النية

يبدأ الحاج مناسك الحج بالخروج من البيت بنيّة الحج. وقد جاء في الحديث الشريف:

إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه.

الإحرام

بعد النية يبدأ الحاجّ بالإحرام عند حدود الميقات، و ذلك بارتداء لباسٍ بسيط:

  • بالنسبة للرجل يتكوّن لباس الإحرام من ردائين غير مخيطين؛
  • أما بالنسبة للمرأة فتلبس ما تشاء من لباس محتشم بدون زينة أو تبرّج.

مواقيت الإحرام نوعان: مواقيت زمنية ومكانيّة.

  • فالميقات الزمانيّ هو وقت الحج لقوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)؛
  • أما الميقات المكانيّ فيختلف من بلد لبلد.

التلبية والإقلاع عن المعاصي

وعندما ينوى الإنسان القيام بمناسك الحج يجب عليه أن يتجه إلى مكّة بعد الاستحمام أو الوضوء، وأن يقوم بالتّلبية ويبتعد عن كل أنواع المعاصي والإقبال على الخيرات. قال الله تعالى:

فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب.

الطواف

عندما يدخل الحاج الحرم، يبدأ بالطّواف حول الكعبة سبعة أشواط، وتكون نقطة إنطلاق كلّ شوط منها بالحجر الأسود ويكون على يسار الحاج، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للحاج أن يستلم الحجر الأسود بكل شوط بالتّقبيل، أو أن يشير إليه من مكانه إذا عجز عن الوصول. فلا يجب عليه أن يؤدي من حوله بأن يتزاحم أو يدفعهم خلال الطواف.

السعي بين الصّفا والمروة

بعد الطّواف، يقوم الحاج بالسعي بين الصّفا والمروة سبع مرات وذلك اتباعا لسنة هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام وأم إسماعيل عليه السّلام بينهما في القصّة الشّهيرة بحثاً عن الماء.

التوجّه إلى مِنى

بعد ذلك يتوجّه الحاج إلى مِنى، والجدير بالذكر أن منى مكان يبعد عن مكّة بثلاثة أميال، وهو المكان الذي تُرمى به الجمرات بعد طواف القدوم في الثّامن من ذي الحجّة.

الاتجاه إلى عرفة

يكون الاتجاه إلى عرفة في التّاسع من ذي الحجّة، وفيهت يتم جمع صلاتَي الظّهر والعصر لقول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام:

الحج عرفة فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه.

ويبقون في عرفة إلى أن تغرب الشمس وتذهب الصفرة قليلًا.

النّزول إلى المُزدلفة

بعد ذلك ينزل الحاج من عرفة إلى المُزدلفة. والمزدلفة وادٍ بين عرفة ومِنى، يبعد مسافة ميلين عن مِنى في جهة الشّرق. ويكون النّزول إلى المُزدلفة في ليلة العاشر من ذي الحجّة، ويتمّ جمع صلاتَي المغرب والعشاء، ويبيت الحجاج هناك.

رمي جمرة العقبة

من تم يتجه الحاج إلى مِنى في العاشر من ذي الحجّة ويرمي الجمرات ـ جمرة العقبة. بعد ذلك يتم نحر الأضاحي في مِنى وحلق الرّأس.

الذّهاب إلى مكّة

يذهب الحاج بعد ذلك إلى مكّة للقيام بطواف الزّيارة في العاشر من ذي الحجّة بعد حلق الرّأس، ويُمكن للحاج أن يقوم بالسّعي بين الصّفا والمروة إن فاته سعي اليوم الثّامن من ذي الحجّة.

العودة إلى مِنى

العودة إلى مِنى والبقاء هناك يوميّ الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجّة، ويتم رمي الجمرات الثّلاث بالتّرتيب: الجمرة الأولى، والجمرة الوسطى، وجمرة العقبة، والتي تقع بالقرب من مسجد الخَيْف.

طواف الوداع

في الأخير يمكن للحاج العودة مرّة أخرى إلى مكة والقيام بطواف الوداع والارتواء من ماء زمزم

المزيد من المقالات حول العبادات

ما هي مناسك الحج بالترتيب؟ هذا المقال يتطرق إلى مناسك الحج بالترتيب. في البداية سنتحدث عن فرائض الاسلام. ثم بعد ذلك سنقدم الخطوات التي على الحاج اتباعها لقضاء مناسك الحج. الحج فرض من المعروفأنه قد بُني الدين الإسلامي على خمس فرائض هي كالتالي: شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ مُحمّداً رسول الله، وإقامة الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وصوم رمضان، وحجّ بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً. والحج فرض على كلّ مُسلم قادر، والقدرة تعني القدرة الجسديّة والماليّة. وهي فريضة لمرّة واحدة على المسلم ومن حج أكثر من مرة فهو تطوع ليس إلا. والجدير بالذكر أن الحج قد فُرِضَ منذ…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *