الرئيسية / دين / أدعية / دعاءالرسول ـ اللهم إليك أشكو ضعف قوتي
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي

دعاءالرسول ـ اللهم إليك أشكو ضعف قوتي

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي

كان سياق دعاء الرسول اللهم إليك أشكو ضعف قوتي في مرحلة جزينة من حياة الرسول، بعد ما اشتدت عليه المصائب وحاربه الجهال وآدوه.

سياق الدعاء

بعدما توفيت خديجة ولما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ماشيا على قدميه فدعاهم إلى الإسلام ولم يجيبوه وعاملوه أسوأ معاملة، ثم انصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال الدعاء التالي:

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

كان الرسول يحاول أن يلتمس هداية أهل الطائف، فردُّوا دعوته رداً قبيحا، وأغلظوا له في القول، وأغرَوا به سُفهاءهم، يصيحون به، ولقد جاءه جبريل عليه السلام فيما رواه الشيخان عن عائشة يعرض عليه أن يُطْبِقَ على هؤلاء الجبلين، فقال قولةً عبَّرت عن رحمته الفياضة، وعن خُلُقه العظيم:

بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا

وهذا درس لمن يريد أن يفرض على الناس توجها معينا بالقوة. الله أرحم الراحمين وهو أدرى بعباده، يهدي من يشاء.

فثقد كان العام العاشر من بعثة الرسول، صلى الله عليه وسلم، بحقٍ عام الحزن، فقد تحمل النبي صلوات الله وسلامه عليه فيه من الشدائد ما لا يحتمله بشر على الإطلاق إلا أن يكون نبياً.

المزيد من الأدعية:

أدعية

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي كان سياق دعاء الرسول اللهم إليك أشكو ضعف قوتي في مرحلة جزينة من حياة الرسول، بعد ما اشتدت عليه المصائب وحاربه الجهال وآدوه. سياق الدعاء بعدما توفيت خديجة ولما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ماشيا على قدميه فدعاهم إلى الإسلام ولم يجيبوه وعاملوه أسوأ معاملة، ثم انصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال الدعاء التالي: اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *