الرئيسية / ثقافة / وفاة غونتر غراس عن سن يناهز 87
غونتر غراس
غونتر غراس

وفاة غونتر غراس عن سن يناهز 87

رحيل غونتر غراس

توفي الأديب الألماني غونتر غراس الحاصل على جائزة نوبل،يوم الإثنين 13 أبريل 2015، عن سن يناهز87 عاما في مدينة لوبيك، شمالي ألمانيا.

غونتر غراس
غونتر غراس

سيرة مقتضبة

و يعد عونتر غراس من أكبر الادباء الألمان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ولد في في مدينة دانتسيغ في 16 أكتوبر 1927 (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية).

شارك غونتر غراس سنة 1944 في الحرب العالمية الثانية كمساعد في سلاح الطيران الألماني. وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 في أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه في نفس السنة. يعد غونتر غراس أحد أهم الأدباء الألمان، حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. عاش آخر أيامه بالقرب من مدينة لوبيك في شمال ألمانيا.

أعمال غونتر غراس

نالت روايته طبل الصفيح شهرة عالمية كبيرة وترجم هذا العمل الأدبي إلى لغات عالمية كثيرة من بينها العربية أيضا. وهذه الرواية هي جزء من ثلاثيته المعروفة بـ “ثلاثية داينتسيغ” وتضم أيضا الروايتين “القط والفأر” و”سنوات الكلاب” ومن رواياته المشهورة هناك أيضا “مئويتي” و”مشية السرطان“.

جائزة نوبل

حصل غراس في سنة 1999 على جائزة نوبل للآداب عن دوره في إثراء الأدب العالمي وخصوصا في ثلاثيته الشهيرة “ثلاثية داينتسيغ” بالإضافة إلى جوائز محلية كثيرة منها جائزة كارل فون اوسيتسكي Carl von Ossietzky سنة 1967 وجائزة الأدب من قبل مجمع بافاريا للعلوم والفنون سنة 1994. وفي سنة 2005 حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *