الرئيسية / ثقافة / وفاة غابرييل غارسيا ماركيز
غابرييل غارثيا ماركيث
غابرييل غارثيا ماركيث

وفاة غابرييل غارسيا ماركيز

وفاة غابرييل غارسيا ماركيز

نشرت وسائل الإعلام الدولية خبر وفاة غابرييل غارسيا ماركيز، الأديب الحاصل على جائزة نوبل للآداب، غابرييل غارسيا ماركيز، عن 87 عاما. و قد نالت الأعمال الأدبية لهذا الأديب، الذي امتهن الصحافة، إعجاب وتقدير القراء في العالم بأسره بحيث ترجكت أعماله إلى العديد من اللغات.

وكان ماركيز يعاني في الأيام الأخيرة من التهاب رئوي، ونزل بأحد المستشفيات بمكسيكو للعلاج قبل أن يعود إلى بيته.

سيرة ذاتية للأديب غابرييل غارسيا ماركيز

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارسيا ماركيز(Gabriel García Márquez) روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس

ويعد غارثيا ماركت من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله مئة عام من العزلة هو الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي. وتميز غارثيا ماركيث بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية. وعلى الرغم من امتلاك غابرييل غارثيا ماركيث مسكنًا في باريس وبوغوتا وقرطاجنة دي إندياس، إلا أنه قضى معظم حياته في مسكنه في المكسيك.

وشكل ماركيث جزءا مهما من الأدب الأمريكي اللاتيني. ويشتمل الإنتاج الأدبي لماركيث على العديد من القصص والروايات، إلى جانب كتابات أخرى، وتتناول الغالبية العظمى منه مواضيع مثل البحر وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مئة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية. واشتهر أيضًا بأعمال أخرى مثل:

  • ليس للكولونيل من يكاتبه،
  • خريف البطريرك
  • الحب في زمن الكوليرا.

وأيضًا هو مؤلف للكثير من القصص القصيرة، إضافة إلى كتابته خمسة أعمال صحفية.

حصل غارسيا ماركيز على جائزة نوبل للآداب عام 1982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *