الرئيسية / ثقافة / وفاة الشاعرة والكاتبة الأمريكيَّة الشهيرة مايا أنجيلو
مايا أنجيلو - Maya Angelou
مايا أنجيلو - Maya Angelou

وفاة الشاعرة والكاتبة الأمريكيَّة الشهيرة مايا أنجيلو

وفاة الشاعرة والكاتبة الأمريكيَّة الشهيرة مايا أنجيلو

توفيت الشاعرة والكاتبة الأمريكيَّة الشهيرة مايا أنجيلو في 28 مايو، 2014 عن سن يناهز 86 سنة. و قد أصدرت مايا أنجيلو سبع سير ذاتية وخمسة كتب في فن المقال والعديد من المجموعات الشعرية. و تنسب إليها قائمة من المسرحيات والأفلام والبرامج التليفزيونية عل امتداد خمسين عام من العطاء. وحصلت أنجيلو على الكثير من الجوائز و حصولت على أكثر من ثلاثين شهادة دكتوراة فخرية.

سيرتها

ولدت ماي أنجيلو في أبريل 1928 في سانت لويس، بولاية ميزوري الأمريكية. افترق ىالديها و هي ماتزال صغيرة. وعندما بلغت أنجيلو ربيعها الثامن وكانت تعيش في تلك الفترة مع والدتها، اعتدى عليها فريمان خليل أمها و اغتصبها. وأبلغت أنجيلو أخيها بما حدث فأخبر بقية أفراد أسرتهما. وبالفعل ثبتت إدانة فريمان، إلا أنه لم يسجن سوى سنة واحدة. وبعد أربعة أيام من إطلاق سراحه وجد مقتولًا، ولربما كان الجاني أحد أعمام أنجيلو. ومنذ هذه اللحظة ظلت أنجيلو خرساء لمدة تقرب من خمس سنوات. فكانت تعتقد أنها هي السبب في قتله حيث قالت:

 أظن أن صوتي قتله; فقد قتلت هذا الرجل لأنني أفصحت عن اسمه، ومن ثم لن أقوى على الكلام ثانية، لأن صوتي بإمكانه قتل أي شخص آخر.

تمكنت أنجيلو خلال فترة الخرس هذه من تطوير وتقوية ذاكرتها الخارقة، وشغفها بالكتب والأدب، وقدرتها على الاستماع وإدراك العالم من حولها.

أعمالها

بإصدار سيرتها الذاتية أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس أصبحت أنجيلو من أوائل الأمريكيات الأفارقة، تمكنًا من كتابة أدب السيرة الذاتية و هي بذلك تحظى باحترام كبير كنا أنها تعتبر من المتحدثين الرسميين للأمريكيين السود بحيث تعد أعمالها بمثابة جبهة الدفاع عن ثقافة الأمريكيين الأفارقة. وفشلت الكثير من محاولات حظر كتبها من طرف بعض مكتبات الولايات المتحدة، و استخدمت أعمالها على نطاق واسع في مدراس وجامعات العالم.

و تتمحور كتبها في مناقشة موضوعات عديدة، منها على سبيل المثال العنصرية، والهوية، والأسرة، والسفر والترحال.

و تعتبر أنجيلو كذلك شاعرة عظيمة بالرغم من ردود الأفعال المتباينة على قصائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *