كيف تنمي التفكير الايجابي
كيف تنمي التفكير الايجابي

كيف تنمي التفكير الايجابي

أهمية التفكير الإيجابي و كيفية تنميته

أهمية التفكير الإيجابي

التفكير الايحابي هو ان تكون مقتنعا بأنه بإمكانك تغيير حياتك إلى الأحسن بالتفاؤل و تتجلى أهمية التفكير الايجابي في أنه يؤسس للنجاح و يكرس الاحساس بالسعادة و يعطيك دفعة قوية في إبداع الحلول لشتى المشاكل التي تعترض مسارك، فالانخراط في التفكير الايجابي يمنحك سلاحا فتاكا للقضاء على الاحباط واليأس. الفرق بين النجاحين و الفاشلين هو أن الناجحين يمتلكون القدرة على النهوض إذا صادفتهم الصعاب ويستمرون في محاولاتهم لتحقيق النجاح في الوقت الذي يركن الفاشلون إلى التفكير السلبي والانهزامي فييأسوا وبالتالي لا يحققون الشيء الكثير.

ليس الفخر أن لاتسقط ولكن الفخر ان تنهض كلما سقطت

بعد ان عرفت اهمية التفكير الايجابي، السؤال المطروح هو كيف تنمي التفكير الايجابي ؟

كيفية تنمية التفكير الإيجابي

التفكير الايجابي يمكن اكتسابه باتباع عادات صحية واتباع أسلوب حياة متوازن. كيف ذلك؟

كيف تنمي التفكير الايجابي

تذكر أنك قوي

للانسان قوة خارقة تمكنه من تخطي الصعاب كيف ماكانت. وأنت لست استثناء لأنك تملك هذه القوة آمن بقوتك و تق في إمكانياتك. نعم لنا مكامن ضعف ولكن لنا أيضا قوة دفينة يجب اكتشافها و استغلالها في الاوقات الصعبة. بالإرادة القوية و العزم على تخطي الصعاب ستتمكن من النجاح. الايمان بقوتك هو المفتاح الاول لتنمية التفكير الايجابي.

التأمل

إن الناس الذين يخصصون بعض الدقائق من وقتهم في التأمل كل يوم، يتمتعون بمهارة التفكير الإيجابية أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. خصص وقتا من يومك للعيش في الحاضر والتوقف عن التفكير فيما فات و القلق والخوف مما يمكن ان يحدث لك في المستقبل. مجرد منح عقلك فرصة للاستراحة سيجعلك تعيش السكينة و الاطمئنان.

مارس التأمل في كل فرصة تسمح لكبذلك: أثناء الصلاة ، حين ترقد للاستراحة،  أثناء مشيك….

اللعب

نعم اللعب مهم! فمن المهم أن تخصص لنفسك وقتا للاستمتاع بالاشياء التي تحبها كالسفر أو ممارسة رياضة أو لقاء الاصدقاء أو مشاهدة عروض مسرحية أو أفلام. الهدف هو ان تتخلص من الملل و الروتين.

ابتسم

ابتسم
ابتسم
اضحك للدنيا تضحك لك. الابتسامة تسارع في التماثل إلى الشفاء من الأمراض وهي خير علاج لكثير من الامراض الجسدية والنفسية. فالابتسامة غذاء للنفس والروح، وتزيد من نشاط الذهن ومردوده، وتقوي القدرة على تثبيت الذكريات وتوسيع ساحة الانتباه والتعمق الفكري. للابتسامة قدرة على فتح الابواب الموصودة و خلق علاقات اجتماعية. اسأل نفسك فقط مع من ستحبد قضاء الوقت مع شخص متجهم يائس ام مع شخص مبتسم بشوش؟

ارسم ابتسامة على وجهك على الدوام مهما كانت الظروف.

توقف عن جلد نفسك

كثيرا من المصائب التي تلحق بنا هي نتيجة لما نفعله بدواتنا. توقف عن نعت نفسك بأقبح النعوت.

كم انا غبي…

كان علي ان….

لن اتمكن من…

خلاص ضعت…

كان من الممكن….

التطير لن يزيدك الا مزيدا من الفشل و عتاب نفسك لن يغير الاشياء.

تفائل خيرا تجد خيرا.

يقول الشاعر إيليا أبو ماضي:

أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
إن شر الجناة في الأرض نفـس تتوقى قبل الرحيل رحـيلا
أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا

تخلص من الاصدقاء الانهزاميين

نعم اليأس “مرض” معد بشكل كبير. فإذا كنت تقضي وقتك مع أصدقاء دائمي التشكي من ظروفهم المعيشة، أشخاص منهزمون يائسون، فاعلم انك ستصبح مثلهم. في المقابل تعرف على أشخاص إيجابيين ينظرون إلى الحياة بمنظار متفائل لأنهم سيؤثرون فيك ويدفعونك نحو النجاح والتألق…

ساعد الناس

إذا كنت كريما ومنحت شيئا لديك لتخلق السعادة لدى الآخرين، ستشعر بقوتك وبحلاوة الحياة… الكرم يهدب النفس ويدوب الحقد ويصفي القلوب ويعبر عن صفاء الروح ويجعلنا نتصالح مع ذواتنا ونشعر بالامتنان بما لدينا…

شاهد أيضاً

هل تريد أن يذهب عنك الهم والحزن

هل تريد أن يذهب عنك الهم والحزن ؟ هل تريد أن يذهب عنك الهم والحزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *