الرئيسية / تنمية الشخصية / كيف تكون انسان سعيدا – خطوات عملية
كيف تكون انسان سعيدا - خطوات عملية
كيف تكون انسان سعيدا - خطوات عملية

كيف تكون انسان سعيدا – خطوات عملية

كيف تكون انسان سعيدا  في 12 خطوة

للإجابة على سؤال كيف تكون انسان سعيدا، إليكم 12 نصائح ستجعل أكثر سعادة. في كثير من الأحيان لا نحتاج سوى بلعض الاستراتيجيات البسيطة كي تصبح سعداء. فالسعادة لا تتأتى بالتوفر على أموال وفيرة أو التوقف عن العمل وعدم بدل الجهد. بل السعادة أسلوب حياة وقرارات تتخذها بنفسك. سنقترح عليكم في هذا المقال  نصائح عملية إذا ما طُبقت، فمن المحتمل أن تزيد من سعادتك الشخصية وتنمي شخصيتك.

خطوات عملية لتصبح سعيدا

1. وضع حد لأنماط التفكير السلبية

دعونا نواجه الأمر: في بعض الأحيان نحن ما يجعل أنفسانا بائسين. من المستحيل أن تكون سعيدا وأنت تتبنى تفكيرا سلبيا. توقف عن التفكير في أخطأنك الماضية أو في كيف لم تتحول حياتنا كما كنا نأمل. عمليات التفكير السلبي فيما حدث لنا أو فيما سيحدث واجترار الأفكار السوداء والقلق الإحساس بالذنب والخوف، كلها أشياء تبقينا بائسين وغير قادرين على المضي قدمًا. عندما تجد نفسك تفكر سلبًا، توقف مؤقتًا وإعادة تركيز أفكارك. بمرور الوقت، ستكون أكثر  سعادة.

2. إيجاد التوازن في حياتك بين العمل والحياة الشخصية

من المفيد أولاً إنشاء توازن أفضل بين العمل والحياة. كيف يفترض أن تكون لديك الطاقة لتكون أكثر سعادة إذا كنت مرهقًا وبائسًا من جراء العمل المضني؟ سيكون من الصعب حقا تحقيق ذلك. طور مهارات للتغلب على الإرهاق في العمل وإيجاد توازن في حياتك. يجب التوفيق بين متطلبات العمل وحياتك الشخصية والعائلية. لا تقضي وقتا أكثر من اللازم في العمل على حساب صحتك وجودة حياتك الشخصية والعائلية. هذا سوف يساعدك على أن تكون أكثر سعادة.

3. أبدل الجهد في عمل تتقنه

لا يجب الاعتقاد أن عدم بدل الجهد سوف يؤدي بك إلى الشعور بالسعادة. اشغل وقتك بأشياء تتقنها وتحبها . العمل عبادة والإحسان في عملك سينجيك من الغم والهم. فبالإضافة إلى الأجر المادي الذي تتقاضاه وانعكاس ذلك على وضعك الاجتماعي، فإن العمل يعطيك راحة روحية لأنك تشعر بأنك مفيد وليس عالة على المجتمع.

4. خذ فترات راحة من وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي مدمرة لسعادة الفرد. لا تعتقدانك ستجد السعادة في الإدمان عليها. كطل ما ستجنيه هو مضيعة للوقت والطاقة بلا طائل ولا فائدة. بالعكس ستجعل نفسك أكثر تعاسة إذا ما كنت تبحث عن الإعجاب من خلال هذه المواقع. فهي لهه تأثير سلبي على سعادتنا

5. تسيير مواردك المتلية بذكاء أكبر لمزيد من السعادة.

طريقة إنفاق أموالنا يؤثر على ما يمكننا القيام به وكيف نعيش بطرق تؤثر على مدى سعادتنا. عندما نختار أن تلبي نزواتك كأن تشتري منزلاً أو سيارة فوق طاقتك سيجلب لك ذلك التعاسة والشقاء وليس السعادة كما تعتقد – دبر أمورك المالية في مشتريات واقعية ونمها في استثمارات مربحة. السر في أن لا تحرم نفسك من الأمور الأساسية وأن لا تبدر، فتصبح من إخوان الشياطين. بالطبع هناك أمور يمكن أن ننفق فيها الأموال ونصبح أكثر سعادة كمساعدة الآخرين وإدخال السعادة على لأحبتنا والمحتاجين.

6. كن لطيفا

عندما نكون طيبين مع الآخرين، نشعر بالراحة تجاه أنفسنا. يمكننا أن نقوم بأشياء لطيفة مع الآخرين ،وأن نكون متعاطفين معهم نواسيهم عندما يتألمون ونفرح عندما يفرحون. كما أن تعاملنا مع الآخرين يجعلنا محترمين محبوبين لديهم. بالإضافة إلى ذلك يجب أن نحسن الظن بالآخرين وان لا نقول عنهم أشياء قبيحة في غيابهم. التواصل بلطف بدلاً من افتراض الأسوأ يجعلنا أكثر سعادة وينمي علاقاتنا بشكل إيجابي.

7. كن واعيا بأحاسيسك

البحث عن الوضوح فيما تشعر به سيكون له انعكاس إيجابي. كيف من المفترض أن تدفع حياتك إلى الأمام عندما لا تعرف حتى ما تشعر به أو لماذا تشعر به؟ لتصبح أكثر سعادة، حاول أن تكتسب وضوحا في مشاعرك؛ اكتشف ما تشعر به وما سبب هذه المشاعر. سيجعلك ذلك تعمل على تغيير واع لما يؤدي إلى تلك المشاعر.

8. المشي

إنّ المشي في الهواء الطلق يُحسّن المزاج بشكلٍ كبير ويدفع بالمشاعر الإيجابية إلى الأمام، بالإضافة إلى ذاك فالمشي يحافظ على اللياقة والصحة الجسدية، اختر وقتا يلائمك وحاول المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا، ذلك سيجعلك تشعر بالسعادة.

9. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في جميع المجالات النفسية مثل التخلص من التوتر والقلق والدفع بالشخص بالشعور بالسعادة من خلال إفراز هرمون الدوبامين. مارس الرياضة ُلاث مرات كل أسبوع على الأقل وسترى النتائج الإيجابية سريعا على مزاجك.

10. كن شاكرا

كن شاكرا لما أعطاك الله قلّ أو كثر. إذا بحثت فيما لديك ستجد نعما كثيرة تنعم بها وأنت لا تشعر. لذلك اشعر بالامتنان والبهجة بما تملك. الماء الذي تشرب فبي وقت الحر وأنت عطشان، هناك أناس لا يملكونه. السرير الذي تنام عليه، هناك أناس يفترشون الأرض. ياما هناك أناس يبيتون جوعى في الوقت الذي تضع فيه اللقمة في فمك. كن شكورا حامدا لله. هذا سيجعلك تشعر بالسعادة.

11. خصص زمنا للخلوة

خصص زمنا للخلوة. اجعل لنفسك متنفسا تخصصه للخلوة والصفاء. لا تكن منشغلا بمشاكل الحياة في كل وقت وحين. جرّب أن تقتطع لنفسك وقتا كي تخلو في مكان ترتاح له روحك وعقلك وجسدك.

12. التأمل

التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء والسعادة، ويجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلى نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلى خلق كل ما هو جديد في حياتك ومبدع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *