الرئيسية / المرأة / نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية
الرياضة تقي من الأمراض
الرياضة تقي من الأمراض

نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية

نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية

في هذا المقال نقدم لك سيدتي نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية.  قبل ذلك إليك سيدتي بعض المعلومات المفيدة حول الدورة الشهرية وألمها.

ما هي الدورة الشهرية؟

هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر ففيها يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في إناث الإنسان في فترة خصوبتهن.

وجرت العادة على أن يُحسب طول الدورة الشهرية بالأيام من أول يوم لخروج دم الحيض وحتى خروجه في الدورة التي تليها، والمتوسط لطول الدورة الشهرية هو 28 يوم، ولكن الطول يختلف بين النساء بمدى يتفاوت بين 21 و45 يوم.

ما طبيعة ألم الدورة الشهرية؟

ألم الدورة الشهرية عبارة عن شعور بوجع حاد في أسفل البطن تحديداً في منطقة الحوض وقد يمتد الألم إلى أطراف الجسم السفلية أو إلى الظهر في بعض الحالات.

ما أسباب ألم الدورة الشهرية؟

يحدث ألم الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الدورة من انقباضات وتقلصات وتقلبات مزاجية. ويكون هذا الألم تحت تأثير هرمون البروستاغلاندين الذي يساعد على تخليص الجسم من الدم والأنسجة.

كيفية التخفيف من ألم الدورة الشهرية

إليك سيدتي بعض النصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهري.

استخدام الأدوية

استخدام:

  • المسكنات المسموح بها والتي قد تهدئ من هذا الألم.
  • الأدوية التي تحتوي على مادة مضادة لهرمون البروستاغلاندين تحت إشراف طبي.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني البروجسترون والأستروجين.

التغدية

خصوصا التغدية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 وأحماض الأوميغا3 كالأسماك وبيض، والدجاج، واللحم، والموز، وحبوب القمح الكامل، والسبانخ، والخس.

تناول القرفة

تعتبر القرفة من الوصفات الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف من اوجاع البطن والمعدة ككلّ، اضافة الى الالام الناجمة عن الدورة الشهريّة، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن إضافة القرفة في الشاي.

تناول البقدونس

البقدونس معالج طبيعي لاوجاع الدورة الشهرية كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهريّة. يمكن استعماله بغلي الماء واضافة البقدونس اليه.

أسلوب الحياة

يجب تبني أسلوب حياة صحي. فيجب عليك سيدتي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والتخفيف من الإجهاد والتوتر النفسي وتجنب التدخين وشرب المشروبات الكحولية وشرب كمياتكبيرة من الماء والنوم لساعات كافية ومتواصلة خلال الليل.

المزيد من المقالات حول الصحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *