عزيزة جلال
عزيزة جلال

نبذة عن حياة عزيزة جلال

عزيزة جلال

عزيزة محمد جلال و المعروفة باسمها الفني عزيزة جلال مطربة مغربية من مواليد سنة 1958 بمدينة مكناس. تابعت عزيزة جلال تعليمها بمدارس مكناس، كما أنها درست الموسيقى بنفس المدينة ؛ وفي حوالي عام 1975 شاركت في مسابقات البرنامج الغنائي مواهب الذي كان يشرف عليه الأستاذ عبدالنبي الجيراري. وفيه غنت أغنيات شادية وأسمهان ونالت إعجاب الأساتذة في البرنامج.

النجاح

مباشرة بعد نجاحها المذهل في المرور للأدوار النهائية في البرنامج لحن لها عبدالنبي الجيراري أغنية “نقلت عيوني هنا وهناك”  سنة 1975، كما أدت عدة أغنيات وطنية في مناسبات عيد العرش في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

رحلتها إلى المشرق

بعد هذه الفترة سافرت عزيزة جلال إلى الإمارات العربية المتحدة وهناك أدت ثلاث أغنيات للمطرب الإماراتي الراحل جابر جاسم فاشتهرت تلك الأغنيات بصوتها، ثم سافرت إلى القاهرة ومنها كانت انطلاقتها الفنية الحقيقية.

في القاهرة تلقفتها شركات الإنتاج الفني وتعاقدت معها في مجموعة من الألحان فكان الملحن محمد الموجي أول ملحن مصري يتعامل معها، فغنت له “إلا أول ماتقابلنا”  و “بتخاصمني حبه”.

غنت كذلك للسنباطي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل وحلمي بكر. كما قامت أيضا بغناء العديد من الأغاني لإسمهان و أم كلثوم و لكن بطريقتها و أسلوبها الغنائي المنفرد الذي كون مدرسة تخرجت منه العديد من المطربات أمثال: كريمة الصقلي، لطيفة، سمية قيصر، آمال عبد القادر، مريم بلمير ، جنات وأخريات.

الاعتزال

وكانت عزيزة جلال تتلقى عروضا من المنتجين السينمائيين للتمثيل في السينما ,وخاصة من المنتج اللبناني طنوس فرنجية. وفي سنة 1985 تزوجت برجل الأعمال السعودي الشيخ علي بن بطي الغامدي واعتزلت الفن بعد رحلة فن قصيرة. وهي الآن سعيدة بحياتها الزوجية في مدينة الطائف وبابنائها الذين تخرجوا من الجامعة.

شاهد أيضاً

لوسيا العسري و تألق المرأة المغربية

فوز المغربية الأصل لوسيا العسري بجائزة الصحافة في مدريد

فوز الشابة المغربية الأصل لوسيا العسري بجائزة الصحافة في مدريد فازت الشابة الإسبانية من أصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *