الرئيسية / المرأة / مغربيات / من هي بسيمة الحقاوي
بسيمة الحقاوي

من هي بسيمة الحقاوي

بسيمة الحقاوي

بسيمة الحقاوي  سياسية مغربية عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تقلدت منصب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في 3 يناير 2012 في حكومة بن كيران.تعتبر بسيمة قيادية ٌبارزة في العمل النسائي والاجتماعي والسياسي.

بسيمة الحقاوي
بسيمة الحقاوي

سيرة بسيمة الحقاوي

بسيمة الحقاوي من مواليد 5 أكتوبر 1960 بمدينة الدار البيضاء المغربية.

الانضمام إلى حركة التوحيد والإصلاح

انضمت سنة 1982 وهي طالبة بجامعة محمد الخامس إلى جمعية الجماعة الإسلامية أثناء تأسيسها من قبل المنسحبين من حركة الشبيبة الإسلامية لعبد الكريم مطيع في عام 1982. و قد تحولت الجماعة الإسلامية بعد ذلك إلى حركة الإصلاح والتجديد، ثم إلى حركة التوحيد والإصلاح بعد توحدها مع رابطة المستقبل الإسلامي.

المسار الدراسي و المهني

حصلت الحقاوي  على الإجازة في علم النفس سنة 1984 ودبلوم الدراسات المعمقة تخصص علم النفس الاجتماعي سنة 1990 ودبلوم الدراسات العليا في نفس التخصص سنة 1996، وبعدها انتقلت إلى التعليم كأستاذة لمادة علوم التربية الإسلامية بمركز تكوين المعلمين في مدينة الدار البيضاء. تحضر حاليا دكتوراه الدولة في علم نفس الشغل.
بسيمة الحقاوي محيطةٌ بموضوعِ أطفال الشوارع، و أنجزت أطروحتها في علم النفس الاجتماعي حولَ الأطفالِ المتسولين، واستغرقت منها ستَّ سنوات من العمل.

الانضمام إلى حزب العدالة والتنمية

انضمت سنة 1996 إلى حزب العدالة والتنمية، وانتخبت بسيمة الحقاوي أول امرأة في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في سنة 1999. كما هي عضو بعدة هيئات ومنظمات دولية، منها الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي ، والمنتدى العالمي لبرلمانيي الدول الإسلامية، وعضو المجلس التنسيقي للفضاء المغاربي. هي عضو ورئيسة المجلس في المكتب التنفيذي لمنظمة تجديد الوعي النسائي.

البرلمان

انتخبت بسيمة الحقاوي بمجلس النواب خلال الاستحقاقات التشريعية لسنوات 2002 و2007 و2011، كما شغلت منصب رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس سنتي 2006-2007 و2008-2009. تقلدت منصب أمينة المجلس برسم سنة 2009-2010، إلى جانب كونها عضوا باللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وتشغل منصب رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية.

و جدير بالذكر أنه خلال الانتخابات التشريعية المغربية 2011 تصدرت بسيمة الحقاوي اللائحة الوطنية لنساء الحزبو تم تعيينها كوزيرة في حكومة بنكيران بحيث  أصبحت بسيمة أول وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المغربية.

وصلات خارجية

بسيمة الحقاوي على ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *