الرئيسية / المرأة / مغربيات / خديجة الرياضي
خديجة الرياضي
خديجة الرياضي

خديجة الرياضي

خديجة الرياضي

خديجة الرياضي ناشطة حقوقية يسارية مغربية من مواليد 1960. كمناضلة حقوقية تهتم خديجة الرياضي بقضايا المساواة بين الجنسين وحرية التعبير والعدالة و تشتغل منسقة لشبكة تضم 22 منظمة غير حكومية بالمغرب، وشغلت أيضا منصب رئيسة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بين أبريل 2007 ومايو 2013. توجت بكثير من الجوائز كان آخرها جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سنة 2013 لتكون بذلك أول امرأة من العالم العربي تفوز بها.

سيرة مقتضبة لخديجة رياضي

خديجة الرياضي من أسرة أمازيغية، متزوجة وأم لطفلين، حصلت على الباكالوريا في ثانوية عمر الخيام سنة 1978 لتتخرج بعد ذلك من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي. عملت كمهندسة في المديرية العامة للضرائب في وزارة المالية.

انضمت إلى حزب ذو توجه يساري راديكالي كما انها أصبحت مناضلة نقابية و تشبعت بالمبادئ الحقوقية لتقود بعد ذلك الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و تصبح أول امرأة تفعل ذلك. و تحت لواء الجمعية ناضلت ضد الانتهاكات التي تمس حقوق الانسان وتبنت الدفاع عن معتقلي الرأي. شاركت هي تظاهرات حركة 20 فبراير التي برزت في سياق الربيع العربي.و  قد تعرضت للاعتقال ثم العنف على يد الشرطة في بعض التظاهرات والاحتجاجات التي نظمتها.

في 11 مايو 2013 خلفها رفيقها في حزب النهج الديمقراطي أحمد الهايج على رئاسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *