الرئيسية / المرأة / أسرة / 10 نصائح لتربية الأطفال على أحسن وجه
تربية الأطفال
تربية الأطفال

10 نصائح لتربية الأطفال على أحسن وجه

10 نصائح لتربية الأطفال

فيما يلي نصائح لتربية الأطفال . هناك أهميّة كبيرة لدور التربية في المجتمعات. فمن خلالها يمكن تهييئ رجال ونساء الغد. ومن خلاها يمكن تمرير القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة. قبل تقديم بعض النصائح المهمة في تربية الأطفال لا بأس في تقديم تعريف لمفهوم التربية.

ما معنى التربية

التربية مفهوم معقد يتطلب توطئة للتعريف ورسم حدوده. فيما يلي بعض التعاريف:

التربية حسب تعريف هربرت سبنسر هي:

إعداد الفرد ليحيى حياةً كاملةً

أما بالنسبة لجون ديوي فالتربية هي:

الحياة وهي عمليّة تكيّف بين الفرد وبيئته.

من خلال هذه التعريفات يمكن القول بأن التربية هي عمليّة تضم الأفعال والتأثيرات التي تستهدف نموّ الفرد في جميع جوانب شخصيّته، وتسير به نحو كمال وظائفه عن طريق التكيّف مع ما يحيط به

نصائح لتربية الأطفال

في ما يلي نصائح لتربة الأطفال تربية صالحة.

1. لا تنعت طفلك بأقبح الأنعات

لا تنعت طفلك بأقبح الأنعات. فعندما تنعته بأسماء لا يحبها ـ كأن تناديه ب ” يا حمار، أو يا متخلف” ـ فأنت تغرس في لا وعيه هذه الصفات وتجعله يتقبلها بسهولة ويدمجها في شخصيه دون أن يشعر.

2. لا للابتزاز

عندما تريد ثنيه عن عمل قبيح ويبدأ بالبكاء والصراخ لا تضعف أمامه ولا تخضع لشروطه لكي لا يبكي أو لكي يتناول طعامه أو يحل واجباته، فهذه الطريقة تجعله يتمادى ويلجأ للابتزاز حين يكبر.

3. لا طائل من العقاب البدني

لا طائل من العقاب البدني. حاول أن تبحث على طرق بدبلة للعقاب البدني كأن تحرمه من أشياء يحبها، أو ان تجعله يعي خطورة ما يفعله بالحوار.

4. احترم كرامته أمام الآخرين

عنما تريد أن تؤنبه، اختر الوقت المناسب. من الواضح أنه يجب إرشاده إلى السلوك المحمود وتنبيهه للسلوك اللقبيح. فقط استغل الوقت المناسب. لا تؤنبه أمام أصدقائه ولا أمام الغرباء. لا تحرجه وتجعله يحس بالنقص وبأنه أقل من الآخرين.

5. لا تعودهم على الفعل القبيح.

إذا كان احترام الأطفال شيئ مهم فمن الخطأ أن تدافع عنهم إذا ما قاموا بشيء قبيح، لأنك تعلمه بذلك، التمادي وعدم احترام الغير، فالصّمت والتجاوز عن أخطاء الأطفال بشكل متكرر يؤدي إلى تعويدهم على الفعل القبيح. يجب تعليم الطّفل كيفية الاستقلالية بذاته وتحمل مسؤولياته.

6. التقرب

التعامل مع الأطفال بمنطق التعالي خطأ. على الآباء والأمهات التقرب من الأطفال حتى يتمكنوا من تأطيرهم وتوجيههم للوجهة الصحيحية. دعوا أطفالكم يتحاورن معكم ويحكون لكم عن همومهم اشغالاتهم. فإذا تعاملتم معهم بمنطق أنهم يجب أن يسمعوا الكلام فقط، فأنتم تجنون عليهم وعلى أنفسكم.

7. صاحبوا أبنائكم وبناتكم في فترة المراهقة

في فترة المراهقة صاحبوا أبنائكم وبناتكم. غيروا من طريقة تعامتكم معهم. كونوا أكثر استماعا لهم ولا تدعوهم عرضة للضياع. هذه الفترة حساسة وكل تعامل ختطئ قد يؤدي إلى ما لايحمد عفباه. كونوا حدرين في تعاملكم معهم في هذه الفترة فهم ليسوا أطفالا في هذا السن بل هم في بحث دائم عن شخصيهم ضمن الراشدين. فإذا ما لم تستمعوا إلى همومهم سيلجؤون إلى أصدقاء السوء لكي يوجهوهم للضياع.

8. كونوا قدوة لأطفالكم

الأطفال يتعلمون أحسن بالقدوة (MODEL) . فكونوا قدوة لأطفالكم. تجنبوا الإزدواجية في الخطاب والممارسة. فالاعتقاد بشيء وتشجيع الأطفال عليه، ثم التصرف بسلوك مناقض لخطابك، من شأنه أن يشكّك في ولا يثق في كلامك. فلا تحثه على الأمانة والصدق، وفي نفس الوقت يراك تكذب وتخون الأمانة. أو أن تدعوه للإقلاع عن شرب السجائر وأنت تدخن أمامه.

9. الانضباط

الانضباط هو السير على سلوك معين من النظام. في مجال تنمية الطفل، الانضباط يشير إلى أساليب محاكاة الشخصيات وتدريس سلوك القبول والتحكم الذاتي، ومراقبة السلوك المقبول (على سبيل المثال تعليم الطفل أن يغسل يديه/يديها قبل وجبات الطعام). هنا، ‘غسل الايدي قبل تناول الطعام’ نمطا معينا من السلوك، والطفل يضبط ليتبع هذا النمط.

10. القراءة

شجعوا أطفالكم على القراءة فهي مفتاح النجاح. القرائة تغدية للدهن والروح معا. اجعل قصص الخيال وقصص العظماء والعلماء وسيلة لتبليغ المعلومة، بهدف تحفيز وتغذية طموحهم.

كانت هذه نصائح لتربية الأطفال. نرجو أن تكون مناسبة لانتظاراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *