الرئيسية / المرأة / أسرة / نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا

نقدم في هذا المقال نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا ومن المعروف ان سرطان البروستاتا يصيب الكثير من الرجال وهو سرطان فتاك ان لم يتم تشخيصه مبكرا ولم يتخد المرء احتياطات للوقاية منه.

ما هو سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتة، وهي غدة في الجهاز التناسلي الذكري. معظم سرطانات البروستاتة غالبا ماتكون بطيئة النمو، غير أن هناك بعض الحالات التي تتميز بكونها اكثر شراسة وخطورة. يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر من البروستاتة إلى أجزاء أخرى من الجسم، خصوصا العظام و العقد الليمفاوية. يمكن أن يسبب سرطان البروستاتة الألم، صعوبة في التبول,، مشاكل أثناء الاتصال الجنسي أو ضعف الانتصاب. يمكن للأعراض الأخرى أن تتطور خلال المراحل المتقدمة للمرض.

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا

هناك علاقة واضحة بين أسلوب الحياة ،بما في ذلك النظام الغذائي، والوقاية من السرطان.فمثلا من المحتمل أنَّ ل الدهون علاقة بزيادة مخاطر الإصابة. فيما أن الأحماض الدهنية وأوميغا 3 ليست لها أي مخاطر أو تأثير على السرطان. وتدعم بعض الأدلة أن الوجبات النباتية الخالية من اللحوم تُخفّض من معدل الإصابة بسرطان البروستات.

إليكم فيما يلي نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا:

تجنب الاطعمة المضرة

الحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية الكثيفة، واللحوم الحمراء والمصنعة، والكحول.

الطعمة الصحية

تناول الطعام النباتي الخالي من الدهون ينقص من امكانية الصابة بهذا السرطان.

القدف

أظهرت إحدى الدراسات أن الرجل الذي يقذف بين 3-5 مرات في الأسبوع في سن 15-19 سنة، سيقلّ معدل إصابته بسرطان البروستات عندما يصبح في سن متقدم.

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحد من الاصابة بسرطان البروستاتا بشكل كبير. ويوصي الاخصائيون بممارسة نشاط بدني يومي لكي تقي نفسك من عدة امراض خطيرة من ضمنها سرطان البروستاتا.

الفحص المبكر

علاج سرطان البروستاتا يكون ناجحا بنسة كبيرة إذا ما تم اكتشافه مبكرا. لذلك يجب القيام بفحوصات وتحليلات (PSA) سنويا للتأكد من خلو الجسم من هذا المرض وذلك ابتداء من السن 50.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *