الرئيسية / المرأة / أسرة / ما هي أسباب الإجهاض المتكرر وما هي سبل علاجه
حامل
حامل

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر وما هي سبل علاجه

الإجهاض المتكرر

تقدم لك سيدتي مجلة مغربيات هذا المفال حول أسباب الإجهاض المتكرر وسبل علاجه.

تعريف الإجهاض

الإجهاض لغةّ من الجهيض الذي توقف عن النمو قبل الاكتمال، أما الجهيض فهو عضو غير مكتمل النمو. وفي اللغة الإجهاض يعني إسقاط الجني نسواء بطريقة غير إرادية أو متعمدة، ويمكن تعريف الإجهاض غير الإرادي بكونه فقدان الزوجة للجنين و هو في رحمها وذلك بخروج الجنين من الرحم بسبب الصدمات العرضية أو لأسباب طبيعية ويحدث عادة قبل الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

أسباب الإجهاض المتكرر

تعود أسباب الإجهاض المتكرر إلى عدة عوامل منها ما هو وراثي، ومنها ما يحدث بسبب خلل في الرحم، ومنها ما هو متعلق بجهاز المناعة.

العامل الوراثي

في بداية الحمل تحدث معظم الحالات نتيجة تشوه في الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما، ما يؤدي إلى توقف نبض ونمو الجنين عند فترة محدودة.

خلل في الرحم

قد يحدث الإجهاض في مراحل متقدمة من الحمل نتيجة خلل في الرحم. هذا الخلل قد يكون خلقيا كالحاجز الرحمي ويتم تشخيصه عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، وتكمن مشكلة الحاجز الرحمي بأنه يغير من الشكل التشريحي للرحم إضافة إلى احتوائه على شعيرات دموية أقل لا تكون كافية لتغذية الحمل ويتم العلاج غالبا بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي.

التصاقات داخل الرحم

قد يكون هناك التصاقات داخل الرحم وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة، أو بعد عمليات التنظيفات أو بعد العمليات الجراحية الرحمية بشكل عام كعملية استئصال الياف الرحم.

أسباب تعود لجهاز المناعة

بما أن الجنين نصفه يأتي من الرجل فعلى جسم الأم أن يتفاعل بطريقة لتقبل ذلك الجزء الغريب من غير أن تهاجم الجنين أو ترفضه وهذا دور جهاز المناعة في جسم المرأة الذي يوقف هذا التفاعل. وهكذا فوجود خلل في هذا النظام يؤدي الى اعتبار الجنين جسما غريبا يجب مهاجمته ومحاربته لتكون النتيجة الاجهاض المتكرر.

أسباب أخرى

كما أن هناك أسباب أخرى تتعلق بخلل هرموني كنقص في إفراز هرمون البروجسترون، أو تتعلق بأسباب بيئية كالتعرض للإشعاعات أو التدخين، أو التعرض لمواد كيماوية. كما يمكن للإجهاض المتكرر أن يقع بسبب إصابات جرثومية أو فيروسية شديدة .

علاج الاجهاض المتكرر

لعلاج الإجهاض المتكرر لا محيد عن تتبع الحالة عن كتب مع اخصاصي أمراض النساء والتوليد. كما أن على المرأة أن تتبع نظاما غدائيا صحيا وأن تبتعد عن كل ما يمكن أن يضر الجنين كالكحول وشرب السجائر. كما ينصح بتفادي التعب و السفر المتعب ومزاولة رياضات بسيطة لا تؤثر على الجنين.

المزيد من القالات حول صحتك

الإجهاض المتكرر تقدم لك سيدتي مجلة مغربيات هذا المفال حول أسباب الإجهاض المتكرر وسبل علاجه. تعريف الإجهاض الإجهاض لغةّ من الجهيض الذي توقف عن النمو قبل الاكتمال، أما الجهيض فهو عضو غير مكتمل النمو. وفي اللغة الإجهاض يعني إسقاط الجني نسواء بطريقة غير إرادية أو متعمدة، ويمكن تعريف الإجهاض غير الإرادي بكونه فقدان الزوجة للجنين و هو في رحمها وذلك بخروج الجنين من الرحم بسبب الصدمات العرضية أو لأسباب طبيعية ويحدث عادة قبل الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل أسباب الإجهاض المتكرر تعود أسباب الإجهاض المتكرر إلى عدة عوامل منها ما هو وراثي، ومنها ما يحدث بسبب خلل في الرحم، ومنها ما…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *