العنب
العنب

فوائد العنب الصحية

فوائد العنب الصحية

يعتبر العنب من الفواكه ذات قيمة الغذائية والعلاجية الجيدة ، ويوجد بألوان متعددة كالأبيض الأخضر والأسود والأحمر. في هذا المقال سنتطرق الى فوائد العنب الصحية: قيمته الغدائية وفوائده الصحية المتعددة.

القيمة الغذائية للعنب

يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على مايلي:

  • نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم.
  • غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب كما يحتوي عى كثير من المعادن.
  • يحتوي على أملاح معادن البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم .

فوائد العنب العلاجية

1. امراض القلب والشرايين

يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ٍResveratol ريزفيراتول وتتميز هذه المادة على تأثيرها الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول مما تقلل الإصابة بأمراض القلب .

2. السرطان

ويوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.

3. هشاشة العظام

تجدر الاشارة الى ان اليسيدات يعانين من هشاشة العضام أكثر من الرجال حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية لبناء العظام والمحافظة عليها . وتتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية. للحد من المشكل فان زيادة الهرمون الاستروجين سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق أو يقي من الاصابة بوهن العظام . ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث السيدات عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على التقليل من التعرض لهذا المرض الصامت.

4. فوائد العنب للبشرة

يمكن استخدام العنب لتفتيح البشرة والوجه طبيعيا , حسبما يشير الطبيب التركي العالمي “محمد أوز” , حيث يتم هذا عن طريق دهك ثمار العنب , ثم إضافة بضع ملاعق من الدقيق، ثم وضع المزيج على الوجه , وتركه نحو 10 دقائق , قبل شطفه بالماء.

5. فوائد العنب للشعر

يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر , والأحماض الدهنية الأساسية ، وكان الباحثون قد أكدوا على أن زيت العنب يمكن أن يساعد على التغلب على هرمون الديهيدرو تستوسترون , الذي يعمل على إيقاف نمو بصيلات الشعر , وذلك عند إجراء اختبارات على الحيوانات المعملية.

6. فوائد العنب للكبد

لاحظ الباحثون عام 1936 وجود مركبات ذات فوائد علاجية بالعنب , منها مركبات الفولافونويد , وبعد مرور أكثر من 70 سنة , تؤكد الآن الدراسات الحديثة على أهمية هذه المركبات في دورها كمضاد لسموم الكبد. وهذه المركبات هي مضادات أكسدة قوية توجد بتركيزات عالية بالعنب , وبخاصة في الأصناف الداكنة مثل الحمراء والبنفسجية والسوداء , وتتركز هذه المركبات بالقرب من قشرة العنب.

شاهد أيضاً

تحضير الطورطية بالبطاطس

طريقة تحضير الطورطية المغربية

طريقة تحضير الطورطية المغربية إليكم فيما يلي طريقة تحضير الطورطية المغربية. الطرطية أو TORTILLA أكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *