الرئيسية / المرأة / أسرة / ست نصائح للمرأة الحامل
المرأة الحامل
المرأة الحامل

ست نصائح للمرأة الحامل

ست نصائح للمرأة الحامل

قبل أن تضع المرأة حملها و تنظر إلى مولدها بكل سلام و اطمأنان يجب عليها أن تتبع بعض الخطوات لتمر فترة الحمل و الانجاب في أحسن الظروف و قد لخصنا هذه الخطوات في ست نصائح للمرأة الحامل هي نصائح مهمة للجنين و الأم معا.

1. متابعة الحمل

بمجرد ما تعلم المرأة بأنها حامل يجب عليها متابعة حملها لدى طبيب متخصص في طب النساء.

2. التحاليل الطبية

سيطلب الطبيب أن تقومي ببعض التحاليل الطبية، لا تبخلي على نفسك القيام بها لأنها ستوفر عليك مشاكل كثيرة انت في غنى عنها لان هذه التحاليل و الفحص الطبي سيبينان للمرأة إن كانت تعاني من أمراض صحية، مثل الضغط العالي للدم أو السكر أو الأنيميا أو أي مرض آخر، و إذا كانت المرأة تعاني  من مرض من هذه الأمراض، فالامر سيتطلب متابعة فائقة العناية أثناء الحمل وذلك لمواجهة أي مشكلة في بدايتها قبل أن يتسبب ذلك في أي ضرر أو مكروه يلحق بالحمل أو الجنين. و أهم هذه التحاليل:

  • تحليل الدم:
    1. تحليل الدم يساعد على التأكد من عدم وجود فقر بالدم
    2. تحليل الدم يبين كذلك لمعرفة عامل الدم لدى الزوج و الزوجة فإذ عامل الدم عند الزوج سلبي مثل الأم ليس هناك مشكلة، أما إذا كان إيجابي فيجب على الأم أخذ حقنة بعد الولادة مباشرة لحماية الحمل القادم من الأضرار.
  • تحليل البول:
    للاطمئنان على الكليتين والتأكد من عدم وجود أي أملاح أو صديد يحتاج إلى علاج، ويفضل تكرار تحليل بول كل زيارة للطبيب للاطمئنان من عدم وجود أي مشاكل.
  • تحليل السكر
    لمعرفة إن كانت الام مصابة بداء السكري.

و قد يطلب الطبيب تحاليل أخرى إذا استدعى الامر ذلك.

3. تناول الأدوية بأمر من الطبيب المختص

هذه من أهم النصائح التي يجب على المرأة اتباعها. لا يجب تناول الأدوية إلا بأمر من الطبيب المختص. و يجب استشارته اذا كانت المراة الحامل تستخدم أدوية قبل حدوث الحمل لعلاج مرض من المراض.

4. الاطعمة الصحية

للتغدية المتوازنة تأثير إيجابي على صحة الجنين و الام معا لذلك على المرأة الحامل أن تتناول أغدية تتوفر على كافة العناصر الغذائية اللازمة لتغطية احتياجات الجنين و ينصح تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين و الحديد والخضروات الطازجة والفاكهة والحليب و في المقابل يجب تجنب الأطعمة الضارة مثل المشروبات الغازية والمنبهات.

5. النوم و التنفس العميق

يجب على المرأة أن تحصل على على قسط وافر من النوم. وكلما استطاعت الاسترخاء سيكون ذلك إيجابيا. بالاضافة إلى ذلك يجب على المرأة الحامل أن تتنفس بعمق خلال فترة الاسترخاء و كل ما سنحت لها الفرصة.

6. ممارسة الرياضة

للممارسة الرياضة دور إيجابي على صحة الجنين و لذلك ينبغي أن تحرص الأم الحامل على أدائها بعد مرور الشهر الرابع من الحمل إلا أنه يجب التحذير من بذل مجهود زائد وعنيف أثناء ممارسة الرياضة و من أحسن الرياضات التي يمكن للحامل أن تقوم بها ذون مشاكل: رياضة المشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *