الرئيسية / المرأة / أسرة / تنظيف الاذن من الشمع بعود القطن
تنظيف الاذن من الشمع
تنظيف الاذن من الشمع

تنظيف الاذن من الشمع بعود القطن

تنظيف الاذن من الشمع

كثير من الناس يقومون بعملية تنظيف الاذن من الشمع بواسطة عود القطن و في الحقيقة هذه العملية ليست ضرورية لأننا لسنا أذكى من أجسامنا فالأذن تنظف نفسها بنفسها و قد يؤدي استعمال عود القطن لتنظيف الأذن الى نتائج وخيمة حسب الأخصائيين.

أخطاء استعمال عود القطن في تنظيف الاذن من الشمع

هناك اخطاء كثيرة يرتكبها الناس في تنظيف آذانهم من إفرازات الأذن. فهناك من يستعمل عيدان قطن غير صحية تسبب في ادخال المكروبات الى الأذن. و هناك من يدخل هذه العيدان اكثر من اللازم مما يؤدي الى احداث ثقب في طبلة الأذن او اعادة إدخال المواد المفرزة من الأذن الى داخلها مرة اخرى. و في كلتا الحالتين هناك خطر على الأذن يستدعي زيارة الطبيب المختص.

ما هي فائدة إفرازات الأذن ؟

شمع الأذن أو Earwax بالانجليزية هو سائل دهني وظيفته حماية الأذن من البكتيريا والفطريات . هذا السائل تفرزه الغدد الشمعية التي تقع في الثلث الخارجي من الاذن الخارجية حتى تحافظ على نظافة الطبل، وتمنع دخول أي أجسام غريبة من حشرات وأتربة إلى داخل الأذن. هذا الشمع يتجمع في الأذن بشكل بطيء، ومتواصل ؛ لكن الأذن عن طريق المئات من الشعيرات الدقيقة تتخلص منه كلما كبر كميته بطريقة لا نلحظها نحن، إذ من المعروف أن الأذن تنظف نفسها بنفسها.

كيف يجب تنظيف الأذن ؟

هناك كثير من العادات التي يجب على المرء تصحيحها للمحافظة على سمعه:

  • اول ما يجب على المرء ان يعرفه هو ان الأذن تنظف نفسها بنفسها فهي تُخرج المادة الشمعية من الأذن بشكل تدريجي الى خارج فتحة الأذن.
  • استعمال عود الاذن يؤدي الى تجميع المادة الشمعية في داخل الأذن بفعل الدفع الذي يقوم به المرء في عملية التنظيف.
  • تجميع المادة الشمعية داخل الأذن يؤدي الى منع الصوت من الوصول الى طبلة الأذن.
  • استعمال عود القطن قد يؤدي الى حدوث ثقب في طبلة الأذن.
  • يدفع التنظيف المتكرر الغدد المسؤولة عن إفراز المادة الشمعية على إفراز كميات أكبر.
  • المادة الشمعية تقي الأذن من دخول الأجسام الغريبة و الحشرات الى الاذن.

نتيجة لكل هذه الحقائق يجب الاكتفاء بتجفيف الأذنين بطرف المنشفة بعد الاستحمام حتى يتم التخلص من الشمع العالق خارج الأذن. كما يجب المحافظة على صحة الأذن من دخول الماء الى الداخل و تجفيفها بعد كل استحمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *