الرئيسية / المرأة / أسرة / كيف تساعدين طفلك على انجاز الواجبات الدراسية
الواجبات الدراسية
الواجبات الدراسية

كيف تساعدين طفلك على انجاز الواجبات الدراسية

كيف تساعدين طفلك على انجاز الواجبات الدراسية

انجاز الواجبات الدراسية يشكل مشكلة للكثير من الاطفال. و على الرغم من ان الكثير من الخبراء في مجال التربية والتكوين يؤكدون على ان كثرة الواجبات الدراسية المنزلية لا طائل منها، فان العديد من المدرسين يصرون على شحن الاطفال الصغار باعمال شاقة قد تاخد من البراعم الكثير من زمن الراحة واللعب المُهمين في نموهم السيكولوجي والمعرفي. لذلك وجب على الاسرة أن تتدخل بطريقة ايجابية لحل المشكلة.

فيما يلينقدم  بعض النصائح للتعامل مع هذا الوضع.

نصائح تساعد طفلك على انجاز الواجبات المدرسية

هذه بعض النصائح التي ستساعد طفلك على انجاز الواجبات المدرسية بكل يسر وبفعالية اكثر:

زمن اللعب والراحة

على الاسرة ان تتفهم حاجة الطفل في اللعب والاسترخاء. فمن غير المعقول ان نحرمهم من ذلك. الطفل يحتاج الى اللعب لنمو سيكولوجي سليم. فمن خلال اللعب يتعلم الطفل اسس وقواعد العلاقات الاجتماعية ويربي في نفسه مهارات التعاون والدفاع عن الرأي…

ملحوظة: عندما نتكلم على اللعب، فاننا نقصد اللعب الحقيقي وليس اللعب الافتراضي الذي يرتكز على الالعاب الالكترونية والانترنيت. هذا الاخير يهدم اكثر مما يبني شخصية الطفل.

فهم الدرس

قبل انجاز اي تمرين، تأكدوا من ان الطفل يفهم الدرس ويستوعب مضامينه. فلكل درس اهداف على المتمدرسين ان يتحققوا من فهمها. لن يتمكن طفلك ان يجيب على الواجبات الدراسية دون فهم مختلف جوانب الدرس.

انجاز الواجبات

من الاخطاء التي ترتكبها الاسرة هو انجاز التمارين عوض ان يقوم بها بنفسه مما يؤدي الى نتائج عكسية تجعله متؤخرا دراسيا. لا يجب الاجابة على الاسئلة مكان الطفل. اتركوا له الفرصة للاجابة حتى يكتسب الكفايات اللازمة لتطوير نفسه. ليس المهم ان يجيب بشكل صحيح بل المهم هو ان يحاول الاجابة بنفسه.

التريث

لا تنتظروا من فلذات اكبادكم ان يجيبوا بسرعة على الاسئلة منذ الوهلة الاولى. اتركوا لهم الفرصة حتى يكتسبوا استراتيجات التعلم الذاتي التي ستمكنهم لاحقا من التعلم بسرعة وبفعالية اكثر.

التعثر

التعثر مسألة عادية، من منا لم يخطأ ابدا في انجاز تمارينية. بالعكس فمن الاخطاء نتعلم ونطور معارفنا. لذلك لا تنتظر من طفلك ان يكون مثاليا في اجاباته. قد يخطأ وقد يصيب فإذا أصاب نشجعه و إذا أخطأ ندله على سبب خطأه ونساعده على تصحيح خطأه.

الاستذكار

الاستذكار مسألة ضرورية في سيرورة التعلم. لكن الحفظ بدون فهم ما يحفظه الطفل مسألة غير صجيحة. قبل ان يحفظ الطفل المعلومة عن ظهر قلب يجب ان يفهم تلك المعلومة وان يربطها بباقي تعلماته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *