الرئيسية / المرأة / أسرة / العادات الغذائية الصحية في رمضان
كيف نستقبل شهر رمضان
كيف نستقبل شهر رمضان

العادات الغذائية الصحية في رمضان

العادات الغذائية الصحية في رمضان

نقدم لكم في هذه الصفحة مجموعة من العادات الغذائية الصحية في رمضان. فبحلول هذا الشهر العظيم، يجب التفكير مليا في مقاصده الروحية والبدنية. علاوة على أن هذا الشهر غداء للروح وشفاء من الامراض النفسية و تقرب إلى الخالق، فهو كذلك فرصة ثمينة لتمتيع بدنك براحة بيولوجية واكتساب عادات غدائية صحية. كيف ذلك؟

الغداء الصحي

قبل الخوض في العادات الغذائية الصحية في رمضان الكريم يجدر بنا التعرف على الغداء الصحي:

  • تنويع الأطعمة خاصة تناول الكثير من منتجات التي تحتوي على الكثير من الألياف كالحبوب والخضروات والفواكه. كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول و الحد من تناول الحلويات والأطعمة السكرية.
  • عدم الإسراف في تناول الطعام فالتهام الطعام بشراهة بعد الجوع الشديد يؤدى إلى كثير من الأمراض ولا يفيد جسمك في شيئ. لذلك تناول فقط الكمية التي تكفي جسمك.
  • يجب تناول الطعام ببطء لتجنب عسر الهضم.
  • شرب الكثير من الماء في وجبة السحور، وكذلك خلال الفترة بين الإفطار وموعد النوم.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية كالمشي.

العادات الصحية في الاكل خلال شهر رمضان الكريم

إليكم الآن بعض النصائح للتغذية الصحية خلال شهر رمضان.

الافطار

الإفطار على التمر وشرب الماء لما لذلك من فوائد على الجسم. فالتمر غني بالالياف و سريع الهضم والماء يغدي بدنك بعد يوم من الصوم عن الاكل.

لا تتناول بقية الطعام فمن الافضل أن تستريح قليلا أو أن تصلي صلاة المغرب قبل أن تكمل ما تبقى من الاكل، فبعد تناول التمرات وكوب الماء يجب ان تترك متسعا من الوقت للسكر الموجود في التمر للوصول للدماغ وإعطاؤه الإشارة المناسبة.

وعند الجلوس للمائدة مرة أخرى يجب ان تتناول بقية الطعام ببطئ و لا تسرف في الاكل فجسمك لا يحتاج لكمية كبيرة من الاكل. و يفضل أن تتناول أكلا صحيا يحتوي على كثير من الالياف كما ذكرنا سابقا. كما يجب مضغ الاكل حيدا وببطئ. وينصح بتناول الفاكهة وشرب كميات كافية من الماء ما بين الإفطار والسحور لإمداد الجسم بالسوائل والطاقة اللازمة.

وجبة السحور

كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر و الملح، لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش. ويجب تأخير موعده قبل آذان الفجر بأقل من ساعة. كما لا يجب الاسراف في الاكل في هذه الوجبة، ومن المستحسن ان تحتوي هذه الوجبة على بعض الفواكه والخضراوات والماء.

عن يسمينة

شاهد أيضاً

الإدمان ـ سلوك المدمن على المخدرات

خمس أنواع من سلوك المدمن على المخدرات الأكثر شيوعا

قبل البدء في استعراض أنواع سلوك المدمن على المخدرات ، يجدر التذكير بالحيرة والذهول الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *