دعاء للميت بالمغفرة والرحمة

دعاء للميت بالمغفرة والرحمة – الأدعية المستجابة

مقدمة

من منا لم يفقد حبيبا او قريبا. نحزن لفارقهم ونتذكر وجودهم معنا ولا نملك الآن إلا الدعاء لخم. لذلك نقدم لكم في هذه المقالة دعاء للميت بالمغفرة والرحمة من الأدعية المستجابة.

دار الفناء ودار البقاء

ما نحن في هذه الدنيا إلا عابري سبيل وسنرحل يومن من دار الفناء إلى دار البقاء. فاللهم أحسن خاتمتنا جميعاً .

والجدير بالذكر أن الدعاء والصدقة هما خير ما نفعله للميت بعد موته ، فهما الشيئين الوحيدين اللذين يصلان للميت بعد موته.

في ما يلي دعاء للميت بالمغفرة والرحمة.

دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت بالمغفرة والرحمة

الدعاء الأول

اللهــــم عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله و اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً ، اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين ، اللهــــم آنس وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته ، اللهــــم.

أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين، و أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً ، اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، و لا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهــــم افسح له في قبره مد بصره، و افرش قبره من فراش الجنة، اللهــــم أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه، و املأ قبره بالرضا و النور، و الفسحة و السرور.

اللهــــم قِهِ السيئات ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمته، و اغفر له، وارفع درجتَه في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. وافسح له في قبره، ونوّر له فيه و اخلفه في عقبه في الغابرين

اللهم اغفر لنا و له يا رب العالمين ، و افسح له في قبره و نوّر له فيه ، اللهــــم إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر، و عذاب النار، و أنت اهل الوفاء والحق، فاغفر له و ارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا و سعتها و محبوبيه و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر و ما هو لاقيه .كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به، اللهــــم إنه نزل بك و أنت خير منزول به، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، و قِهِ فتنة القبر و عذابه، و آته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين .

الدعاء الثاني

عن جبير بن نفير يقول: سمعت عوف بن مالك يقول: صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على جنازة، فحفظت من دعائه وهو يقول:

” اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسّع مُدخله، واغسله بالماء، والثّلج، والبرد، ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، أو من عذاب النّار “، قال حتى تمنّيت أن أكون أنا ذلك الميّت.

رواه مسلم

الدعاء الثاث

اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.

اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين

اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم. اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير

 اللهم ثبته( ثبتها) عند السؤال اللـهـم إنها بزمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.

خاتمة

في ختامنا لهذه المقالة، نستذكر أهمية الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة. إن الأدعية المذكورة تعبر عن التواضع والرغبة في أن يتمتع الميت بمغفرة الله ورحمته. ندعو الله أن يعامل الميت بما يستحقه ويرفع درجته في الجنة، ويجعل قبره مرتاحًا ومنزلًا من منازل الصالحين والشهداء. نسأل الله أن ينقيه من الخطايا ويجعله من أهل الجنة. نطلب من الله أن يحفظنا ويغفر لنا جميعًا ويسعدنا بمغفرته ورضاه، وأن يحمينا من فتنة القبر وعذابه. نرجو أن يتمم الله لنا وللميتين على خير وأن يجعلنا من المستحقين للدخول إلى جنته، إنه سميع مجيب الدعاء.