الرئيسية / ثقافة / رحيل الفنان الكبير عمر الشريف
عمر الشريف Omar Sharif
عمر الشريف Omar Sharif

رحيل الفنان الكبير عمر الشريف

رحيل الفنان الكبير عمر الشريف

رحل الفنان الكبير عمر الشريف عن دار البقاء عن ست يناهز 88 بعد صراع مع مرض الزهايمر وكان عمر الشريف واحدا من أشهر الفنانين العرب والعالميين الذين ينتمون إلى الزمن الجميل، زمن الإبداع الرفيع.

نبذة عن عمر الشريف

بداياته

ولد في 10 أبريل 1932 ولد باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية. كان والده تاجر أخشاب و كان يعد ابنه لهذه المهنة إلا أن ميشيل كان يهوى التمثيل والتحق بفيكتوريا كوليدج بالإسكندرية حيث كان زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين .

كانت بدايته في السينما المصرية عندما قدمه المخرج يوسف شاهين في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي” الذي لقي نجاحا كبيرافأصبح عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق. وفى عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة التي أنجبت له طارق. أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفنى فهي كثيرة من بينها صراع في الوادي (1954)، أيامنا الحلوة (1955)، لا أنام (1957)، سيدة القصر (1958)…

العالمية

التقى عمر الشريف بالمخرج العالمي دافيد لين David Lean في أوائل الستينات الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام. وقد نجح عمر الشريف في تقمص دور “لورنس العرب Lawrence of Arabia” في عام 1962 مما جعله موضع اهتمام عالمي بموهبته الفنية فأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه.

واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام أخرى منها فيلم “دكتور جيفاغو” (Doctor Zhivago) وفيلم “الرولز رويس الصفراء (The Yellow Rolls Royce) وفيلم “الثلج الأخضر Green Ice”. وهكذا أصبح عمر الشريف فنانا عالميا يامتياز.

ومع انشغال عمر الشريف بالعالمية بدأ في إهمال زوجتة وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينات.

وفاته

في 23 مايو سنة 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر حيث أصبح يعاني مشاكل في الذاكرأة فصبح لا يتمكن من تذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميّز بين معارفه و في 10 يوليو 2015 أُعلن عن وفاته لتفقد الشاشة الكبيرة واحدا من الفنانين المتميزين عربيا وعالميا.

مواضيع شبيهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *